-->

النسبة: أولى علوم



الملاحظة والتحليل:

1-تعريف النسبة:

تأمل الأمثلة ، ثم حدد نوعها ، وأصلها الاشتقاقي:

الأسماء

اليدوي

الفني

العقلي

جزئي

الداخلي

مجتمعي

فردي

الجماعي

وجداني

أصلها

اليد

الفن

العقل

جزء

الداخل

مجتمع

فرد

جماعة

وجدان

-بما تنتهي نلك الأسماء المنسوبة؟ (بياء مشددة مكسور ما قبلها)

-ما القصد من استعمالها؟ (التوضيح والتخصيص )

- ما النسبة ؟ (النسبة صفة مشتقة من الاسم ، بإلحاق ياء مشددة مكسور ما قبلها للدلالة على أنه منسوب للمجرد منها قصد تخصيصها وتوضيحها )

2- قواعد النسبة:

+ النسبة إلى المختوم بتاء التأنيث:

المختوم بتاء التأنيث

فاطمة

تجارة

لغة

نسبته

فاطمي

تجاري

لغوي

من خلال الجدول نستنتج:

-إذا كانت التاء أصلية في الاسم تحذف وجوبا عند النسب.(دولة – دولي )

-إذا كانت التاء أصلها واو ترد إلى أصلها عند النسبة (لغة – لغوي )

+النسبة إلى المقصور:

الاسم المقصور

فتى

حبلى

كندا

مصطفى

نسبته

فتوي

حبلي- حبلوي

كندي

مصطفي

من خلال الجدول نستنتج :

-إذا كانت الألف ثالثة تقلب واوا عند النسب (فتى – فتوي )

-إذا كانت رابعة وثاني المقصور ساكنا ، يجوز حذفها أو قلبها .(حبلى- حبلي أو حبلوي )

-إذا كانت رابعة وثاني المقصور متحركا أو كانت خامسة فما فوق تحذف وجوبا عند النسبة ( كندا – كندي \ مصطفى – مصطفي )

+النسبة إلى المنقوص:

الاسم المنقوص

شجي

القاضي

المرتجي

نسبته

شجوي

القاضوي- القاضي

المرتجي

من خلال الجدول نستنتج:

-إذا كانت ياء المنقوص ثالثة تقلب واوا عند النسب(شجي- شجوي )

--إذا كانت رابعة ، يجوز حذفها أو قلبها واوا.(قاضي- قاضوي أو قاضي )

-إذا كانت خامسة فما فوق تحذف وجوبا عند النسبة ( مهتدي - مهتدي )

+النسبة إلى الممدود:

الاسم الممدود

زرقاء

املاء

كساء - بناء

نسبته

زرقاوي

املائي

كسائيأو كساوي – بنائيأو بناوي

من خلال الجدول نستنتج:

-إذا كانت الهمزة للتأنيث قلبت واوا

-إذاكانت أصلية بقيت على حالها

-إذاكانت همزته منقلبة عن واو أو ياء يجوز إبقاؤها أو قلبها واوا ( كساء – كسائي أو كساوي  \ بناء – بنائي أو بناوي )

+النسبة إلى الاسم الثلاثي المكسور العين وإلى الاسم على وزن "فعيلة" و "فعيلة "

-كل اسم مكسور العين تفتح عينه عند النسب( ملك – ملكي )

-وما كان على وزن " فعيلة أو فعيلة " تحذف ياؤه وتفتح عينه مالم يكن معتل العين (طويلة) أو مضعفا (جليلة) 

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "النسبة: أولى علوم"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات