كلية الآداب والعلوم الإنسانية – مراكش وحدة: منهجية العمل الجامعي /
كلية
الآداب والعلوم الإنسانية – مراكش
وحدة: منهجية العمل الجامعي (شعبة
الفلسفة)
الدكتور عبد الرحيم بن داود
الفصل
الثالث: إدارة التعلم
تمهيد عام
يعتقد الكثير من الطلبة أن التعلم يقتصر على الحفظ واستيعاب المعارف من أجل اجتياز الامتحانات، لكن هذا التصور ناقص، لأنه يغفل الجوانب الأهم في العملية التعليمية: الفهم، والتحليل، والتوظيف.
فالتعلم الحقيقي هو أن يفهم الطالب كيف يتعلم، وكيف يُطور قدراته الذهنية والسلوكية ليصبح قادرًا على التعلم الذاتي مدى الحياة.
المحور الأول: فهم كيفية عمل الدماغ
تساعد معرفة كيفية اشتغال الدماغ الطالب على تكييف أسلوبه في الدراسة وتطوير طرق الحفظ والتحكم في المشاعر أثناء التعلم.
· يتكون الدماغ من نصفين:
أ. الفص الأيسر: مسؤول عن المنطق، التحليل، اللغة، الحساب.
ب. الفص الأيمن: يهتم بالإبداع، الصور، والمشاعر.
ويتفاعل الدماغ عبر ثلاثة أنظمة رئيسية:
)الزاحف (الغريزي،
و ) اللمبي (العاطفي، و).القشري (العقلاني
المحور الثاني: أساليب التعلم
أسلوب التعلم هو الطريقة التي يعتمدها كل متعلم في استقبال المعلومات ومعالجتها وتخزينها واسترجاعها. ويوضح نموذج VAKOG أن الناس يتعلمون عبر خمس قنوات حسية: بصرية، سمعية، حركية، شمية، وذوقية.
ويساعد تحديد أسلوب التعلم الشخصي الطالب على تحسين الفهم والتركيز واختيار بيئة مناسبة للدراسة.
المحور الثالث: الذاكرة ومنحنى النسيان
تسجل الذاكرة المعلومات وتخزنها وتسترجعها. بينما يوضح منحنى النسيان أن الإنسان ينسى 60٪ من المعلومات خلال 24 ساعة، إذا لم يراجعها، لذا فالمراجعة المنتظمة والربط بين المعارف القديمة والجديدة والتكرار من أهم وسائل التثبيت.
المحور الرابع: إدارة الوقت
يقصد بإدارة الوقت تنظيم المهام حسب الأهمية والوقت المتاح. وتقوم بالأساس على خمس خطوات أساسية: تحديد الأهداف، ترتيب الأولويات، تحديد الزمن، التخطيط، والتركيز على مهمة واحدة.
وتبقى من الأدوات المفيدةاعتماد الطالب على شبكة' أيزنهاور' وتقنية' بومودورو' التي تقوم على العمل المركز لمدد قصيرة تتبعها استراحات منتظمة.
المحور الخامس: مكافحة التسويف
التسويف هو تأجيل المهام دون مبرر، ويؤدي إلى التوتر والإحباط. ومن أسبابه الخوف من الفشل وضعف التنظيم الذاتي.
وللتغلب عليه يجب البدء بالمهام الصعبة، مكافحة النفس، وتجنب المشتتات.
المحور السادس: لصوص الوقت
من أبرز لصوص الوقت: غياب الخطة، التردد، الانشغال بالتفاصيل، ضعف الأولويات، وكثرة المقاطعات.
الخاتمة
التعلم الفعّال لا يتحقق بالحفظ وحده، بل بالفهم العميق للذات وتنظيم الوقت وتطوير الذاكرة. الطالب الناجح هو من يدير وقته بذكاء ويفهم طريقة تعلمه ويطبق استراتيجيات فعالة لتحقيق النجاح الأكاديمي.
0 الرد على "كلية الآداب والعلوم الإنسانية – مراكش وحدة: منهجية العمل الجامعي / "
إرسال تعليق