-->

فرض رقم1 في مادة اللغة العربية //د1 // أولى باك أدب



يقول الشاعر عنترة بن شداد

وحَـلِيـلِ غـَانِـيَـةٍ تـَـرَكـْـتُ مـُجـَدَّلاً،

سَبَقَـتْ يـَدايَ لـه بـِعـاجِـلِ طـَعْـنَةٍ،

هـَلاَّ سَـأَلـْتِ الْخَـيـْلَ يـا ابـْنَةَ مَالِكٍ

يُخْـبِرْكِ مـَنْ شَهِـدَ الْوَقِـيعـَةَ أَنَّـنِي

 ومُــدَجَّـجٍ كـَـرِهَ الـْـكـُمـَاةُ نـِـزَالَــهُ

جـَادَتْ يـَدايَ لـه بـِعـَاجِلِ طَـعْـنَـةٍ،

فَشَكـَكْتُ بِالـرُّمْـحِ الْأَصَـمِّ ثـِيـابَـهُ،

فـَتَـرَكـْتُهُ جَـزَرَ السِّـبـَاعِ يـَنُـشْـنَـهُ

لـَـمـَّا رَآنــِي قـَــدْ نـَـزَلـْـتُ أُرِيــدُهُ

فـَطَـعـَنْـتُـهُ بِالـرُّمْحِ ثـُـمَّ عـَـلَـوْتـُهُ

تَـمـْكُـو فَـرِيـصَـتُـهُ كـَشِـدْقِ الْأَعْـلَمِ

ورَشَـاشِ نـَافـِذَةٍ كـَـلــَوْنِ الْـعـَـنْـدَمِ

إِنْ كـُنْـتِ جـَاهِـلَـةً بِـمَا لـَمْ تـَعْـلـَمِي

أَغـْشَى الْـوَغَى، وَأَعِفُّ عِنْدَ الْمَغْنَمِ

 لامُـمْـعِـنٍ هــَرَبـًـا، وَلاَمُـسْـتـَسْــلِـمِ

بِـمُـثَـقـَّـفٍ صَـدْقِ الْـكُـعـُوبِ مُـقـَوَّمِ

لـيـس الْـكـَريمُ عـلـى الْـقـَنَا بِمُحَرَّمِ

يـَقـْضِـمْنَ حـُسـْنَ بَـنَانِهِ وَالْمِعْـصَمِ

أَبـْـدَى نـَــوَاجـِـدَهُ، لـِغَــيـْرِ تَــبَـسُّـمِ

بِـمُـهَــنَّـدٍ صـَافـِي الْـحَـدِيـدَةِ مِخْـذَمِ

                                                                    شرح القصائد العشر،يحيى بن عبد الله التبريزي، ص 198 وما بعدها    بتصرف  .

شرح المفردات: 

الحليل:الزوج ، ومؤنته الحليلة. والغانية:الشابة الحسناء. مجدل: أي ملقى على الجدالة وهي الأرض . تمكو فرائصه: تصفر أطرافه. الأعلم: الذي انشقت شفته العليا. رشاش نافذة: أي طعنة نافذة. العندم: صبغ أحمر. ابنة مالك: محبوبته، وهي ابنة عمه مالك. الوقيعة: الحرب. المغنم: الغنيمة. الوغى: الصوت في الحرب. المدجج: المحارب التام السلاح. الكماة: الأبطال. النزال: القتال. المثقف: الرمح المقوم. الصدق: الصلب. الكعوب: عقدالأنابيب. المقوم: الذي قد قوم وسوى. شككت: شققت. الأصم: الصلب. محرم: لايمتنع من الطعان. جزر السباع: طعمة للسباع. ناشه: تناوله. المعصم: موضع السوار. 

أولا: درس النصوص( 8 نقط)بااقرأ بداية النص ونهايته وافترض من خلالهما غرض النص.                           0.50 نقط

2. قسم النص إلى وحداته الدلالية الأساسية، واقترح عنوانا لكل وحدة.                 1.50نقطة

3. يبرز في النص حقلان دلاليان:حقل دال على الشاعر، وآخر دال على العدو.حدد الألفاظ الدالة على كل منهما،وبين العلاقة بينهما.                                                          2نقط

4 . هيمن في النص ضمير من الضمائر، يتناسب وغرض النص.حدد نوعه وبعض صيغه في النص.موضحا دلالة هذه الهيمنة.                                                            1نقطة

5. يوظف الشاعر في البيت الثاني صورة شعرية.استخرجها واشرحها.    1نقطة

6 . ركب فقرة من خمسة أسطر تلخص فيها مظاهر تجليات ذاتية الشاعر،والمقومات الفنية التي عبر بها عن ذلك.                                                                                       2نقط

ثانيا:علوم اللغة( 4 نقط)

 

1.          اكتب البيتين التاليين كتابة عروضية وبين تفاعيلاهما وبحر كل  منهما والتغييرات الطارئة عليهما.                                                

 أـ يُخْبِرْكِ مـَنْ شَهِدَ الْوَقِـيعـَةَ أَنَّنِي.....أَغـْشَى الْـوَغَى، وَأَعِفُّ عِنْدَ الْمَغْنَمِ

ب ـ أَبِنْتَ الدَّهْرِ عِنْدِي كُلَّ بِنْتٍ ......... فَكَيْفَ وَصَلْتِ أَنْتِ مِنَ الزِّحَامِ


 

رابعا:الإنشاء و التعبير( 4 نقط)

يقول جابر عصفور:

    >>  كانت أهم سمة بارزة للشاعر في العصر الجاهلي، ومن حيث هو نموذج أصلي، أنه صانع أسطورته الخاصة التي يستمد سرها من حضوره المستقل، ويشع تأثيرها من خصائصه الذاتية. صوته هدى وجوده، ومعتقده بعض صنعه، وحكمته خلق ذاتي، وإبداعه تشكيل حر...صانع معرفة الجماعة ومصدر علمها، ومنبع حكمتها،...نظر إليه من حوله نظرتهم إلى الكائن النوراني المفارق....فأسكنوه وادي عبقر، ووصلوا إبداعه بأسرار القوى الغيبية التي تفيض عليه الإلهام بواسطة الجن والشياطين.. وارتفعوا بشعره فوق جدران الكعبة... <<                

               جابرعصفورغوايةالثرات.كتاب مجلة العربي الكويتية .وزارة الإعلام الكويت ط1 2005 ص 113- 114

ضع مقدمة مناسبة لموضوع هذا النص، مستتمرا ما درسته في مراحل بناء تصميم مقدمة الموضوع.

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "فرض رقم1 في مادة اللغة العربية //د1 // أولى باك أدب"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات