أمثلة الانطلاق:
قال عنترة:
وإذا صَحَوْتُ فما أُقَصرُ عن ندىً وَكَمَا علمتِ شمائلي وتكرُّمي
إذا أنت قمت بكتابة هذا البيت كتابة عروضية، فإنك
ستحصل على ما يلي:
وَإِذَاْ صَحَوْ/ تُ فَمَاْ أُقَصْ/ صِرُ عَنْ نَدَنْ وَكَمَاْ عَلِمْ/ تِ شَمَاْئِلِيْ/
وَتَكَرْرُمِيْ
///0/// ///0//0 ///0//0 ///0/// ///0//0 ///0//0
مُتَفَـاْعــلُنْ / مُتَفَاْعِلُـــنْ / متـفَاْعِـلُــنْ مُتَفَـاْعــلُنْ / مُتَفَاْعِلُـنْ / مُـتــفَاْعِـلُـنْ
(صحيحة)
( صحيحة)
قال أبو تمام:
وإذا أرادَ
اللهُ نشرَ فضيلةٍ طويَت أتاحَ لها لسانَ حسودِ
لولا اشتغالُ النارِ فيما جاورَتْ
ما كانَ يُعرفُ طيبُ عرفِ العودِ
وَإِذَاْ أَرَاْ / دَ لْلَاْهُ نَشْ/ رَ فَضِيْلَتِنْ طُوِيَتْ أَتَاْ/ حَ لَهَاْ لِسَاْ
/ نَ حَسُوْدِيْ
مُتَفَاْعِلُنْ / مُتْفَاْعِلُنْ
/ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ / مُتَفَاْعِلُنْ / مُتَفَاْعِلْ
(صحيح)
(مقطوع)
|
لَوْلَشْتِغَاْ
/ لُنْنَاْرِ فِيْ / مَاْجَاْوَرَتْ
مَاْكَاْنَيُعْ / رَفُ طِيْبُ عَرْ / فِلْعُوْدِيْ
قال الحطيئة:
شهدَ الحطيئةُ
يوم يلقى ربَّهُ أن الوليدَ
أحقُّ بالعذرِ
شَهِدَ لْحُطَيْ/ ئَةُ يَوْمَ يَلْ/ قَىْ رَبْبَهُوْ/ أَنْنَلْوَليْ/ دَأَحَقْقُ بِلْ/ عُذْرِيْ
مُتَفَاْعِلُنْ / مُتَفَاْعِلُنْ / مُتْفَاعِلُنْ مُتْفَاْعِلُنْ/ مُتَفَاْعِلُنْ / فَعْلُنْ
(صحيحة)
(مضمر)
الاستنتاج
(1):
وزن بحر الكامل التام هو:
مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ مُتَفَاْعِلُنْ
مُتَفَاْعِلُنْ
العَرُوضة الأولى
من بحر الكامل التام تأتي صَحِيحَة (مُتَفَاْعِلُنْ) ولها ثلاثة أضرب:
الأول صحيح مثلها(مُتَفَاْعِلُنْ)، والثاني
مقطوع (مُتَفَاْعِلْ)، والثالث مضمر(فَعْلُنْ) عوض ( مُتْفَاْ).
قال شاعر:
الموتُ بينَ
الخلقِ مشتركُ لا سوقةُ
يبقى ولا ملكُ
أَلْمَوْتُ بَيْ/ نَلْخَلْقِ مُشْ/ تَرَكُوْ/ لَاْ سُوْقَتُنْ/ يَبْقَىْ
وَلَاْ/ مَلِكُوْ
(فًعِلُنْ) (فًعِلُنْ)
قال شاعر:
لوْ قيسَ وجْدُ العاشقين إلى وجْدي لزادَ
عليه ما عندي
لَوْ قِيْسَوَجْ / دَلْعَاْشِقِيْ / نَ إِلَىْ وَجْدِيْ لَزَاْ / دَعَلَيْهِ مِنْ
/ عِنْدِيْ
(فًعِلُنْ)
(فَعْلُنْ)
الاستنتاج (2) :
قد تأتي العروضة الثانية من الكامل التام: حذَّاء(فَعِلُنْ)، منقولة
عن (مُتَفَاْ)، ولها ضربان:
واحد أحَذُّ مثلها (فَعِلُنْ)، وآخر أحَذُّ مضمر (فَعْلُنْ).
قال ابن المعتز:
اصبرْ على كيْدِ الحسو دِ
فإنَّ صبرَكَ قاتِلُه
اِصْبِرْ عَلَـاْ / كَيْدِ لْحَسُوْ/ دِ فَإِنْنَصَبْ / رَكَقَاْتِلُهْ
(صحيحة) (صحيحة
قال أبو فراس الحمداني:
أبُنيّتي لا
تجزعي كلُّ الأنامِ إلى ذهابْ
أَبُنَيْيَتِيْ / لَـاْ تَجْزَعِيْ كُلْلُ لْأَنَاْ / مِ
إِلَىْ ذَهَاْبْ
(صحيحة) (مُذَيَّل)
(مُتَفَاعِلَاْنْ)
قال أبو العلاء المعري:
ما لي رأيتُك مُعرضا فاسمع إذا نطق الحصيفُ
مَاْلِيْ رَأَيْ / تُكَمُعْرِضَنْ فَسْمَعْ إِذَاْ /
نَطَقَلْحَصِيْفُوْ
(صحيحة) (مُرفَّل)
(مُتَفَاعِلَاْتُنْ)
قال العباس بن الأحنف:
عرضَ الهوى لي غيَّهُ
فابْتَعتُهُ برَشاد
عَرَضَلْهَوَىْ / لِيْ غَيْيَهُوْ فَبْتَعْتُهُوْ / بِرَشَاْدِيْ
(صحيحة) (مقطوع )
(فَعِلَاْتُنْ)
الاستنتاج (3):
قد يحذف ثلث بحر الكامل وتبقى منه أربع تفعيلات، ويسمى هذا الوزن: مجزوء
الكامل
العروضة الثالثة مجزوءة صحيحة (مُتَفَاْعِلُنْ)، ولها أربعة أضرب:
صحيحة (مُتَفَاْعِلُنْ)، مرفَّل (مُتَفَاْعِلاتُنْ)،
ومُذَيَّل (مُتَفَاْعِلانْ)، ومقطوع (فَعِلَاْتُنْ).
|
0 الرد على "علوم اللغة: بحر الكامل"
إرسال تعليق