مجزوءة الدورة الأولى : . علوم اللغة : التشبيه وأركانه وأقسامه
أولا: التشبيه وأركانه
أمثلة الانطلاق :
1)
الإنسانية كالطفل الذي يفكر في لعبته .
2)
قال بشار بن برد :
كأنَّ مُثارَ النَّقع فوق رُؤوسنا ... وأسيافَنا ليلٌ تَهاوَى كواكبُهْ
3)
وقال الشاعر :
أنت كالبحر في السماحة والشم ... س علوا والبدر في الإشراق
4)
وقال آخر :
أنظــرْ إلى النيلِ الذي ... ظهـــرتْ به آياتُ ربي
فكأنه في جـــــريه ... دمعــي وفي الخفقانِ قلبِي
الملاحظة والتحليل :
نلاحظ في
الأمثلة وجود صفة مشتركة بين شيئين، فأظهرنا هذه الصفة بمقارنتها بشيء آخر، وهو ما نسميه بأسلوب : التشبيه .
في
المثال (1) شُبهت الإنسانية في تبذيرها للأموال بالطفل في لعبته الذي لا يعبأ
بشيء، المشبه : الإنسانية، المشبه به : الطفل، بواسطة أداة هي : الكاف .
في
المثال (2) شبهت معركة حرب بصورة بصورة ليل تتساقط كواكبه، فالمشبه : غبار
معركة الحرب، المشبه به : الكواكب المتساقطة في الليل، أداة التشبيه
: كأن
في
المثال (3) شبه الممدوح في كرمه بالبحر،
ويف العلو بالشمس، وفي جماله بالبدر المشرق ، المشبه : الممدوح ، المشبه
به : البحر- الشمس – البدر، أداة التشبيه : كأنه .
في
المثال (4) نجد أن الشاعر يشبه النيل في جريه بالدموع، وبتحركه بخفقان القلب.
المشبه : النيل ، المشبه به : جريان الدموع، أداة التشبيه
: كأنه
.
المشبه |
المشبه به |
أداة التشبيه |
وجه الشبه |
الإنسانية صورة السيوف
اللامعة في وسط المعركة . الممدوح |
الطفل تساقط الكواكب في
ليل مظلم . البحر – البدر –
الشمس |
الكاف كأن السماحة- الإشراق العلو . |
اللامبالاة الشيء اللامع وسط
الظلام . الجريان– الخفقان |
وأركان التشبيه أربعة :
(1) المُشبه :
هو الأمر الذي يُراد الحاقه بغيره .
(2) المُشبه به
: هو الأمر الذي يلحق به المشبه .
(3) وجه الشبه
: هو الوصف المشترك بين الطرفين، ويكون في المشبه به، أقوى منه في المشبه - وقد
يُذكر وجه الشبه في الكلام، وقد يُحذف كما سيأتي توضيحه .
(4) أداة التشبيه :
هي اللفظ الذي يدلُ على التشبيه، ويربط المشبّه بالمشبّه به .
ثانيا: أقسام التشبيه :
المجموعة الأولى :
وَكَأَنَّ الشَّمْسَ الْمُنِيرَةَ دِينَا ... رٌ
جَلَتْهُ حَدَائِدُ الضَّرَّابِ ( تشبيه مرسل مجمل )
الْعُمْرُ مِثْلُ الضَّيْفِ أَوْ ... كَالطَّيْفِ
لَيْسَ لَهُ إقَامَة ( تشبيه مرسل مفصل )
وكقول الشاعر:
أنت نجم في رفعة وضياءٍ تجتليكَ العيون شرقاً وغرباً ( تشبيه مؤكد )
وقول الآخر:
فَاقْضُوا مَآرِبَكُمْ عِجَالاً إِنَّما ...
أَعْمَارُكُمْ سَفَرٌ مِنَ الأسْفَارِ ( تشبيه بليغ )
النَّشْرُ مِسْكٌ. والْوُجُوهُ دَنَا ... نِيرٌ
وَأَطْرَافُ الأَكُفِّ عَنَمٌ ( تشبيه بليغ )
( تشبيه بليغ ) شبّه الأعمار
بالسَّفر، على طريقة التشبيه البليغ الذي لم تذكر فيه أَداة التشبيه، ولا وجه
الشبه.
وقول المرقّش الأكبر (شاعر جاهلي) :
النَّشْرُ مِسْكٌ. والْوُجُوهُ دَنَا ... نِيرٌ
وَأَطْرَافُ الأَكُفِّ عَنَمٌ
في هذا البيت ثلاثة تشبيهات هي من التشبيه البليغ،
إذْ لم يذكر فيها أداة التشبيه وَلا وجْهُ الشبه.
النشر: الرائحة الطيبة.
الْعَنَم: نبات أملس له أزهار قِرْمِزِيّة،
يُتَخَذُ خِضَاب، ويبدو أنّ الشاعر شبَّه أطراف أكفّ صَوَاحبه بأزهار هذا النبات
على طريقة التشبيه البليغ، لا أنّه اعتبر أنّها مخضّبة بصِبْغ هذه الأزهار، وتقدير
كلامه: وأطراف الأكُفّ أزْهارُ عَنَم.
ويرى البيانيون أنّ التشبيه البليغ يعتَمِد على
المبالغة والإِغراق في ادّعاء أنَّ المشبَّه هو المشبَّهُ به نَفْسه، لذلك لا
تُذْكَرُ فيه أداة التشبيه، ولا وجْهُ الشّبه.
ويرون أنّ التشبيه البليغ ذو مجالٍ واسعٍ لتسابق
الْمُجِيدين من الأدباء والشعراء، وانتقاء روائع بديعة منه.
.......
أن يكون التشبيه كُلُّه "مؤكّداً
مفصّلاً" أي: لم تُذكَرْ فيه أداة التشبيه، لكن ذُكِر فيه وجه الشبه، مثل
قولنا: "خالد أسَدٌ في الشجاعة والبأس".
الصورة الثالثة: وهي الصورة العليا في درجة
الأبلغيّة على ما ذكروا، وهي التي يكون التشبيه كُلُّهُ فيها "مؤكّداً
مُجْملاً" أي: لم تُذْكَرْ فيه أداة التشبيه، ولم يُذْكر فيه وجْهُ الشبه.
مثل قولنا: "خالد أسد".
وتُسَمَّى هذه الصورة: "التَّشْبِيهَ
البليغ".
أمثلة:
* من أمثلة الصورة الأولى التي يكون التشبيه فيها
"مُرْسَلاً مُفَصّلاً" قول الشاعر:
الْعُمْرُ مِثْلُ الضَّيْفِ أَوْ ... كَالطَّيْفِ
لَيْسَ لَهُ إقَامَة
الْعُمْرُ: مُشَبّه.
مثل: أداة التشبيه.
الضيف - الطيف: مشبَّه به.
ليْسَ له إقامة: وجه الشبه.
هذا تشبيه "مرسلٌ مفصّل".
*
التشبيه المؤكد - وهو ما حُذفت منه
أداته، نحو: يسجع سجع القمري -
ومن أمثلة الصورة الثانية التي يكون التشبيه فيها
"مؤكّداً مفصّلاً أو "مرسلاً مجملاً" قول ابن المعتزّ:
وَكَأَنَّ الشَّمْسَ الْمُنِيرَةَ دِينَا ... رٌ
جَلَتْهُ حَدَائِدُ الضَّرَّابِ
جَلَتْه: أي: صقلته.
الضرَّاب: أي: الذي يَطْبَعُ النُّقود.
كأن: أداة التشبيه.
الشمس المنيرة: المشبَّه.
دِينارٌ جلته حدائد الضرّاب: مشبّه به.
هذا تشبيه "مرسل مجمل" ذكرت فيه أداة
التشبيه ولم يذكر فيه وجه الشبه.
0 الرد على "مجزوءة الدورة الأولى : . علوم اللغة : التشبيه وأركانه وأقسامه"
إرسال تعليق