ابن الرومي في مدن الصفيح لعبد الكريم برشيد، جرد القوى الفاعلة
- القوى الفاعلة:
الشخصيات الدرامية في المسرحية أقنعة رمزية يمكن تصنيفها إلى أصناف
عدة: [شخصيات تراثية تنتمي إلى الماضي الشعبي والأسطوري (ابن دنيال- دنيازاد)
والأدبي (ابن الرومي)، تقابلها شخصيات معاصرة تنتمي إلى الحاضر(سعدان-
رضوان-حمدان- المقدم- رئيس المجلس البلدي)]، و [شخصيات مثالية مثل: ابن دنيال وابن
الرومي، تقابلها شخصيات واقعية مثل: سعدان ورضوان وحمدان وعريب...] ، و[شخصيات
كادحة مستغلة بفتح الغين مثل: سعدان وحمدان ورضوان وجحظة المغني وعيسى البخيل
ودعبل الأحدب وعريب مقابل شخصيات مستغلة (بكسر الغين) تملك الجاه والسلطة والزيف
مثل: المقدم و الخادم يا زمان ورئيس المجلس البلدي].وسنحاول في هذا الجدول رصد
مواصفات شخصيات المسرحية التي صاغ الكاتب أسماءها بصيغة المفارقة والسخرية:
دلالة الإسم الوظيفة الاجتماعية السمات الخارجية السمات الأخلاقية
والنفسية الشخصيات
دلالة الاغتراب شاعر شاعر فقير – عاطل- يسكن كوخا صفيحيا في أحياء
بغداد- وحيد بدون أهل- مولى عريب- الانكماش- الخوف- التطير- منغلق على نفسه-
مثالي- عاشق الجواري ابن الرومي
دلالة على التطفل والغفلة رسول الحي عالم- شاعر- خطيب- خير- طيب مع
جيرانه ولاسيما مع ابن الرومي أشعب المغفل
جحوظ العينين حلاق مولع بالغناء- فقير- له دكان صغير- الطيبوبة-
المرح- جحظة المغني
التشوه الخلقي بائع العطر والمناديل تاجر- فقير- ظهر متورم-
الطيبوبة- حب الجوار دعبل الأحدب
البخل إسكافي عجوز- فقير- يقتصد في معيشته لشراء كفن الموت
الطيبوبة- الواقعية- عيسى البخيل
العروبة جارية شاعرة- مغنية- راقصة- راوية- جميلة الحسن- ابنة
العرب- واقعية- اجتماعية- إنسانية- عريب
غلاء الثمن جارية عازفة على آلة العود- المرح- الطيبوبة- جوهرة
اللمعان والاتقاد جارية طرازة- ابنة الروم- جميلة المنظر بجيدها
وعيونها الزرق وحواجبها- المرح - الطيبوبة حبابة
الموسيقى والغناء والعزف معلمة الجواري تاجرة في الجواري- امرأة
عجوز شمطاء ماكرة- شريرة- مستغلة- فاجرة- تحب المال- خبيثة الرباب
دلالة على الأولوية في الإشراف ونقل الأخبار من عيون السلطة من
أعوان السلطة- رجل متسلط- يرافقه الأعوان لتنفيذ الأوامر- رسول الشؤم والنحس-
خبيث- ساخر- المقدم
خدمة السلطة خادم رئيس المجلس البلدي سمسار حقير- يتولى تسيير
الشؤون المالية والعاطفية لرئيس المجلس البلدي كذاب- محتال- مادي- منافق- زائف-
الخادم يا زمان
قد يكون من مواليد عاشوراء أبله الحي طفل كبير- يرتدي ثياب رعاة
البقر- يحمل مسدسا- أبله ومجنون- يحب اللعب الطفولي الطيبوبة- حب اللعب- حب
السينما- عاشور
السعد المفارق كاتب عمومي الفقر- يسكن حيا قصديريا- حكيم الحي
ولقمانه- واقعي- سعدان
الرضى المفارق عامل الفقر- يسكن حيا قصديريا-صاحب بذلة زرقاء- ساعد
الحي- واقعي- رضوان
الحمد المفارق شاعر الحي القصديري الفقر- يسكن حيا قصديريا-
الزعامة- الواقعية- حمدان
دلالة تراثية مرتبطة بخيال الظل صاحب خيال الظل وراو مخايل- عجوز-
من الجيل الماضي- مثالي- عالم- ابن دنيال
دلالة تراثية مرتبطة بألف ليلية وليلة مساعدة صاحب خيال الظل،
وراوية كذلك فتاة غجرية- ابنة ابن دانيال-شابة- من الجيل الحاضر- واقعية – ثورية -
اجتماعية دنيازاد
_ البنية العاملية
تنتظم جميع القوى الفاعلة في بنية عاملية نرسم معالمها على النحو
التالي:
المرسل
نزوع التحرر
المرسل إليه
المجتمع.
الموضوع
التحرر من الظلم و العبودية والاستغلال.
المساعد
- الوعي بواقع الخيال.
- التضامن.
- أشعب المغفل.
0 الرد على "ابن الرومي في مدن الصفيح لعبد الكريم برشيد، جرد القوى الفاعلة"
إرسال تعليق