-->

درس النصوص : الإخبار- النموذج الثاني : مذهب الزنابير – مصطفى صادق الرافعي

 


العنوان : تركيبيا : مركب إضافي( خبر لمبتدأ محذوف تقديره : هذا)

دلاليا : يشير لفظ ( مذهب ) إلى اتجاه أدبي، والزنابير مفردها زنبور : حشرة لسعتها مؤلمة، ومعنى الكلمتين يدل على وجود اتجاه أدبي أشبه بالزنابير من حيث الطنين والصوت الكثير دون العطاء والإنتاج.

فرضية القراءة : ربما النص سيتحدث عن أشخاص يكثرون الكلام دون نفع .

القضية المحورية :  يتحدث النص عن وجود صراعين بين مذهبين : المذهب القديم ويمثله ( مصطفى صادق الرافعي ) والمذهب الحديث ويمثله ( طه حسين).

القضايا المضمنة في النص:

-         اعتبار " طه حسين " نابغا ومجددا وممثلا للمذهب الجديد .

-         اعتبار " طه حسين " عاقلا يتصف ببعض الجنون والتجني على الأدب والشعر القديم .

-         استعانة الكاتب بمثل النملة " طاحين" التي تكثر من الطنين دون طائل، للحديث عن " طه حسين" ادعائه العقل والعلم بالأدب العربي القديم .

-         ادعاء " طاحين" اكتشاف عالم جديد كان مجهولا في مصلحة مجموعة النمل .

-         اعتراض فيلسوفة النمل العاقلة على " طاحين " في رأيها وما ذهبت إليه

التحليل :

1-    ألفاظ المعجم :    التقابل بين القوة والضعف :

 

ألفاظ القوة

ألفاظ الضعف

جمع مع شدته رأيا – القوة –الثور – الأسد –........

الحيلة –الرأي – الأرنب – الرفق –انتمرت الوحوش - .....

 

التعليق : تدل هذه الألفاظ التقابلية على وجود علاقة صراع وقوة بين القوى الفاعلة في النص [كليلة + دمنة # الثور / الأرنب # الأسد ].

2-    أقطاب الحجاج :

 

كليلة

دمنة

إقراره بقوة الثور ورأيه

يصعب القضاء عليه

هلاك الثور بهم

 

الحجة والعقل

ضربُ المثل للعبرة

الإقناع بالحجة

استعمال الحيلة بدل القوة للنجاة من المكاره

 

3-    الإخبار ووظيفته الحجاجية .

الإخبار

الوظيفة الحجاجية

-         قال كليلة... / قال دمنة ....

-         فأنا خليق أن أصرعه كما صرعت الأرنب الأسد ....

-         زعموا أن أسدا كان في أرض...

-         إن الثور..ولكنه مع ... زعموا أن.. وكان بتلك ...إلا أن...وإنا قد.. ثم إن أرنبا... فانطلقت ..

-         الاعتماد على مرجعية تاريخية..

-         البرهنة على صحة الخبر بضرب المثال ...

-         اعتماد الحكي في نقل الخبر...

-         غلبة الحجاج على الخبر

 

 

4-    الروابط الحجاجية ووظيفتها

 

الأدوات والروابط الحجاجية

الوظيفة الحجاجية

-         إن الثور –زعموا أن – وإنا قد رأينا..

-         لو لم .. لكانت / فإن أنت ... جمعنا لك ..أن أنتن رفقتن بي ...

-         وكيف كان ذلك ؟

 

 

-         تأكيد وتقوية الخبر .

-         أسلوب الشرط والجواب للدلالة علي تغيير المواقف .

 

-         أسلوب الاستفهام لتوجيه وتشويق المتلقي لتتبع الخبر .

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

5 الردود على "درس النصوص : الإخبار- النموذج الثاني : مذهب الزنابير – مصطفى صادق الرافعي"

  1. أين هو التركيب و التقويم

    ردحذف
  2. انه مختلط بين مذهب الزنابير ونص القوة والحيلة

    ردحذف
  3. من الممكن إضافة القرائة التركيبية

    ردحذف
  4. إنه مختلط بين نص القوة والحيلة ونص مذهب الزنابير 🤔والتركيب غير مكتوب

    ردحذف
  5. انه موضوع مختلط بي نص القوة و الحياة و نص مذهب الزنابير بالإضافة إلى أن التركيب و التقويم غير موجود في الموضوع

    ردحذف

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات