درس النصوص : الإخبار- النموذج الثاني : مذهب الزنابير – مصطفى صادق الرافعي
العنوان : تركيبيا : مركب إضافي(
خبر لمبتدأ محذوف تقديره : هذا)
دلاليا : يشير لفظ ( مذهب ) إلى اتجاه أدبي، والزنابير مفردها زنبور : حشرة لسعتها
مؤلمة، ومعنى الكلمتين يدل على وجود اتجاه أدبي أشبه بالزنابير من حيث الطنين
والصوت الكثير دون العطاء والإنتاج.
فرضية القراءة : ربما النص سيتحدث عن أشخاص يكثرون الكلام
دون نفع .
القضية المحورية : يتحدث النص عن وجود صراعين
بين مذهبين : المذهب القديم ويمثله ( مصطفى صادق الرافعي ) والمذهب الحديث ويمثله
( طه حسين).
القضايا المضمنة في
النص:
-
اعتبار " طه حسين " نابغا ومجددا وممثلا للمذهب الجديد .
-
اعتبار " طه حسين " عاقلا يتصف ببعض الجنون والتجني على
الأدب والشعر القديم .
-
استعانة الكاتب بمثل النملة " طاحين" التي تكثر من الطنين
دون طائل، للحديث عن " طه حسين" ادعائه العقل والعلم بالأدب العربي
القديم .
-
ادعاء " طاحين" اكتشاف عالم جديد كان مجهولا في مصلحة
مجموعة النمل .
-
اعتراض فيلسوفة النمل العاقلة على " طاحين " في رأيها وما
ذهبت إليه
التحليل :
1-
ألفاظ المعجم : التقابل بين القوة والضعف
:
ألفاظ القوة |
ألفاظ الضعف |
جمع مع شدته رأيا – القوة –الثور – الأسد –........ |
الحيلة –الرأي – الأرنب – الرفق –انتمرت الوحوش
- ..... |
التعليق : تدل هذه الألفاظ التقابلية على وجود علاقة صراع وقوة بين القوى
الفاعلة في النص [كليلة + دمنة # الثور /
الأرنب # الأسد ].
2-
أقطاب الحجاج :
كليلة |
دمنة |
إقراره بقوة الثور ورأيه يصعب القضاء عليه هلاك الثور بهم |
الحجة والعقل ضربُ المثل للعبرة الإقناع بالحجة استعمال الحيلة بدل القوة للنجاة من المكاره |
3-
الإخبار ووظيفته الحجاجية .
الإخبار |
الوظيفة الحجاجية |
-
قال كليلة... / قال دمنة .... -
فأنا خليق أن أصرعه كما صرعت الأرنب الأسد .... -
زعموا أن أسدا كان في أرض... -
إن الثور..ولكنه مع ... زعموا أن.. وكان بتلك ...إلا أن...وإنا قد..
ثم إن أرنبا... فانطلقت .. |
-
الاعتماد على مرجعية تاريخية.. -
البرهنة على صحة الخبر بضرب المثال ... -
اعتماد الحكي في نقل الخبر... -
غلبة الحجاج على الخبر |
4-
الروابط الحجاجية ووظيفتها
الأدوات والروابط الحجاجية |
الوظيفة الحجاجية |
-
إن الثور –زعموا أن – وإنا قد رأينا.. -
لو لم .. لكانت / فإن أنت ... جمعنا لك ..أن أنتن رفقتن بي ... -
وكيف كان ذلك ؟ |
-
تأكيد وتقوية الخبر . -
أسلوب الشرط والجواب للدلالة علي تغيير المواقف . -
أسلوب الاستفهام لتوجيه وتشويق المتلقي لتتبع الخبر . |
أين هو التركيب و التقويم
ردحذفانه مختلط بين مذهب الزنابير ونص القوة والحيلة
ردحذفمن الممكن إضافة القرائة التركيبية
ردحذفإنه مختلط بين نص القوة والحيلة ونص مذهب الزنابير 🤔والتركيب غير مكتوب
ردحذفانه موضوع مختلط بي نص القوة و الحياة و نص مذهب الزنابير بالإضافة إلى أن التركيب و التقويم غير موجود في الموضوع
ردحذف