-->

أنموذج الفرض 1 الدورة الثاني أدب القامة (أولى باكالوريا أدب وعلوم إنسانية)

 



النص:

حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ هِشَامٍ قَالَ:

كُنْتُ وَأَنَا فَتِىُّ السِّنِّ أَشُدُّ رَحْلِي لِكُلِّ عَمَايَةٍ، وَأَرْكُضُ طِرْفَي إِلَى كلِّ غِوَايَةٍ، حَتَّى شَرِبْتُ مِنَ العُمْرِ سَائِغَهُ، وَلَبِسْتُ مِنَ الدَّهْرِ سابِغَهُ، فَلَمَّا انْصَاحَ النَّهَارُ بِجَانِبِ لَيْلَى، وَجَمَعْتُ للمَعَادِ ذَيْلي، وَطِئتُ ظَهْرَ المَرُوضةِ، لأداءِ المَفْرُوضَةِ، وَصَحِبَني فِي الطَّريقِ رَفيقٌ لَمْ أُنْكِرْهُ مِنْ سُوءٍ، فَلَمَّا تجَالَيْنا، وَخَبَّرْنا بحالَيْنا، سَفَرَتِ القِصَّةُ عَنْ أصْلٍ كُوفيّ، وَمَذْهَبٍ صُوفِيّ، وَسِرْنا فَلَمَّا أَحَلَّتْنا الكُوفَةُ مِلْنا إِلى دَارِهِ، وَدَخلْنَاهَا وَقَدْ بَقَلَ وَجْهُ النَّهَارِ وَاخْضَرَّ جَانِبُهُ وَلَّما اغْتَمَضَ جَفْنُ اللَّيْلِْ وَطَرَّ شَارِبُهُ، قُرِعَ عَلَيْنا البابُ، فَقُلْنا: مَنِ القارِعُ المُنْتابُ؟ فقالَ: وَفْدُ اللَّيْلِ وَبَريدُهُ، وَفَلُّ الجُوعِ وَطَريدُهُ، وَحُرُّ قَادَهُ الضُّرُّ، والزَّمَنُ المُرُّ، وَضَيْفٌ وَطْؤُهَ خَفيفٌ، وَضَالَّتُهُ رَغيفٌ، وَجَارٌ يَسْتَعْدِى عَلى الجُوعِ، وَالجْيبِ المَرْقُوعِ، وَغَرِيبٌ أَوقِدَتِ النَّارُ عَلى سَفَرِهِ، وَنَبَحَ العَوَّاءُ عَلَى أَثَرِهِ، وَنُبِذَتْ خَلْفَهُ الحُصَيَّاتُ، وَكُنِسَتْ بَعْدَهُ العَرَصاتُ، فَنِضْوُهُ طَليحٌ ، وَعَيْشُهُ تَبْريحٌ، وَمِنَ دُونِ فَرْخَيْهِ مَهَامِهُ فِيحٌ.

قَالَ عِيسى بْنُ هِشَامٍ: فَقَبَضْتُ مِنْ كِيسي قَبْضَةَ اللَّيْثِ، وَبَعَثْتُها إِلَيهِ وَقُلْتُ: زِدْنا سُؤَالاً، نَزِدْكَ نَوَالاً، فَقَالَ: ما عُرِضَ عَرْفُ العُودِ، عَلى أَحَرَّ مِنْ نَارِ الجُودِ، وَلا لُقِيَ وَفْدُ البِرِّ، بأَحْسَنَ مِنْ بَريدِ الشُّكْرِ، وَمَنْ مَلَكَ الفَضْلَ فَلْيُؤَاسِ، فَلَنْ يَذْهَبَ العُرْفُ بَيْنَ اللهِ وَالنَّاسِ، وَأَمَّا أَنْتَ فَحَقَّقَ اللهُ آمَالَكَ، وَجَعَلَ اليَدَ العُلْيا لَكَ.

قَالَ عِيسى بْنُ هِشامٍ: فَفَتَحْنا لَهُ البَابَ وَقُلْنا: ادْخُلْ، فَإِذا هُوَ وَاللهِ شَيْخُنا أَبُو الفَتْحِ الإِسْكَنْدَريُّ، فَقُلْتُ: يا أَبَا الفَتْح، شَدَّ مَا بَلَغتْ مِنْكَ الخصَاصَةُ. وَهذَا الزِّيِّ خَاصَّةٌ، فَتَبَسَّمَ وَأَنْشأَ يَقولُ:

                                لاَ يَغُرَّنَكَ الذِي            أَنَا فيهِ مِنَ الطَّلَبْ

أَنَا فِي ثَرْوَةٍ تُشَ        قُّ لَهَا بُرْدَةُ الطَّرَبْ

 أَنَا لَوْ شِئْتُ لاَتَّخَذْ      تُ سُقُوفاً مِنَ الذَهَب

بديع الزمان الهمذاني

عماية:الجهل والضلال         المروضة:الدابة المذللة             بقل: ظهر       نضوه:البعير المهزول    

أولا:مكون النصوص{10 نقط}

1- اقرأ النص واقترح عنوانا له محددا جنسه الأدبي.والتعريف به ..............1ن

2- لخص مضمون النص ...............................................................1ن

3- أبرز الشخصيات وسماتها ووظائفها في النص ..................................2ن

4- حدد وضعية السارد في النص، والزمن السردي مع الاستدلال ..............1ن

5- حدد مضمون الحوار والهدف منه في النص ....................................1ن

6-استخرج من النص نموذجين للمحسنات البديعية .................................1ن

7- استخرج من النص استعارة وحللها.................................................1ن

7- صغ خلاصة تتناول فيها الخصائص الفنية للنص، والانطباع الذي تركته الحكاية لديك..2ن

ثانيا: مكون علوم اللغة {06 نقط}

1- حدد نوع الأسلوب وصيغته والمعنى الذي يفيده فيما يلي: .....................4ن

§        سفرت القصة عن أصل كوفي

§        يقال للمشاغب: لا ترجع عن غيك. سترى ما يحل بك.

§        قال تعالى:"وليوفوا نذورهم وليطوفوا بالبيت العتيق"

§        أخا الجود أعط الناس ما أنت مالك

2- حدد القافية ونوعها وحروفها فيما يلي :..........................................2ن

فصبراً في مجالِ الموتِ صبرا        فما نيلُ الْخُلُودِ بِمُسْتَطَاعِ

رابعا: مكون المؤلفات {04 نقط}

   يقول عبد المجيد بن جلون:"كانت الريح هي الظاهرة الثانية في إثارة هذا الخيال.كنت أصغي إلى عويلها في ظلمات الليل وأنا مدثر في الفراش، وطالما ساءلت نفسي ما معنى الريح دون أن أظفر بجواب، وعندئذ ألجأ إلى الافتراض،فيُخيَّلُ إلي أنه مقبلة من مكان سحيق.......وكان صوتها يحدث في نفسي نوعا من التشاؤم والتطير فإذا بها ترتجف و كأنها شجرة صغيرة"

                             في الطفولة: عبد المجيد بن جلون،الفصل 6 ،ص37

اربط القولة بسياقها داخل المؤلف وحللها مبرزا الخصائص اللغوية والأاسلوبية الموظفة 

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "أنموذج الفرض 1 الدورة الثاني أدب القامة (أولى باكالوريا أدب وعلوم إنسانية)"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات