-->

النصوص: (رثاء وتذكر) مرثية مالك بن الريب التميمي (أولى باك أدب)

 


رثاء وتذكر

تمهيد:

تميز العصر الأموي بظهور صراعات سياسية على إثر سقوط الخلافة الراشدة بعد مقتل علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وتفرق المسلمون حول من يتولى أمر تسيير أمور الدولة ، حيث ظهرت تيارات مذهبية وحزبية:

التيار الأول: يرى أن علي بن أبي طالب أحق بالخلافة باعتباره من آل البيت.

التيار الثاني: يرى عكس ذلك وينتصر لمعاوية بن أبي سفيان أي بني أمية بحجة اتباع أهل السنة والجماعة.

التيار الثالث: يرفض التيارين معا التيار الأموي والتيار الهاشمي، وقد سمي هذا التيار بالخوارج. وقد تأثر الإبداع الشعري بهذه المذاهب السياسية حيث أصبح كل شاعر ناطقا رسميا باسم التيار الذي يناصره.

ومن أشهر شعراء العصرالأموي : الأخطل، جرير، الفرزدق، جميل بن معمر.

العنوان: رثاء وتذكر

- المستوى التركيبي: مركب اسمي مكون من كلمتين وحرف.

رثاء : خبر لمبتدأ محذوف تقديره هذا رثاء وتذكر.

و : واو العطف.

تذكر : معطوف على رثاء مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

     Ü            العنوان جاء محملا بدلالة الإخبار والإشارة، ويلعب واو العطف دورا في تحديد العلاقة التركيبية بين الرثاء والتذكر.

- المستوى الدلالي : تعني كلمة رثاء البكاء على الميت وذكر محاسنه ومناقبه. أما التذكر فاستحضار واسترجاع للحظات الماضية . والعلاقة بين التذكر والرثاء علاقة شرطية لأن الرثاء موجب للتذكر وهذا الأخير موجب للرثاء.

الفرضية:

انطلاقا من شكل النص المبني على نظام الشطرين ووحدة الروي نفترض أن النص قصيدة عمودية تقليدية موضوعها البكاء على الميت وتذكر محاسنه.

الوحدات الدلالية:

الوحدة الأولى: ( من البيت الأول إلى البيت الخامس)

رثاء الشاعر نفسه عندما كان يحتضر بعيدا عن أهله ووطنه.

الوحدة الثانية: (من البيت السادس إلى البيت التاسع )

التحولات التي طرأت على شخصية الشاعر بانتقاله من حية الصعلكة إلى مرحلة الجهاد.

الوحدة الثالثة: ( من البيت العاشر إلى آخر القصيدة )

وصايا الشاعر لصاحبيه عند لحظة احتضاره.

التحليل

1.      المستوى المعجمي:

حقل الرثاء

حقل التذكر

تراءت، منيتي، خل، جسمي، وفاتيا، دنا الموت، مقيم لياليا، استل روحي، السدر، الأكفان، فنائيا، خطا، بأطراف الأسنة، مضجعي، ردا، ردائيا.

ليت شعري، أبيتن، بجنب الغضى، الهوى، لما دعاني، بعبرة، بعت، الضلالة، يرجعني، ورائيا، فلله دري، بني، ماليا، تذكرت، السيف، الرمح، أشقر.

 

     Ü            العلاقة الرابطة بين الحقلين ( حقل الرثاء وحقل التذكر ) هي علاقة ترابط وتكامل وشرط ذلك أن الرثاء مرتبط بالتذكر وأن التذكر موجب للرثاء، كما أن الرثاء موجب للتذكر فهي علاقة وجود شرطي يربط هذا بذاك.

2.      المستوى البلاغي :

ü      الصورة الفنية:

وظف الشاعر صورا شعرية مبنية على الاستعارة:

البيت الثاني : ( ليت الغضى ماشى الركاب ) و هي استعارة مكنية.

البيت التاسع : (  سوى السيف والرمح الرديني باكيا ) وهي استعارة مكنية.

كما وظف الشاعر الطباق : ( الضلالة / الهدى ) ( رحلي / مقيم ).

وقد وظف الشاعر الاقتباس من القرآن في قوله: ( ألم ترني بعت الضلالة بالهدى ) حيث اقتبسها من الآية الكريمة ( أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى ) .

المستوى الإيقاعي:

ü      الخارجي : نظمت القصيدة على البحر الطويل: فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن. ووحدة الروي ( الياء ).

ü      الداخلي: يقوم الإيقاع في هذا النص على مبدأي التكرار والتوازي، حيث نسجل تكرار بعض المصوتات أو الحروف كحرف الياء الذي جاء مشبعا بالمد فأغنى القصيدة من الناحية الإيقاعية والدلالية. أما على مستوى  التوازي فنسجل تكرار مجموعة من الصيغ الصرفية كصيغة اسم الفاعل : ساقيا، نائيا، غازيا، باكيا...

على مستوى الأساليب : زاوج الشاعر بين الأسلوب الخبري والأسلوب الإنشائي، حيث يلعب الأسلوب الخبري دورا في نقل الأخبار، بينما يلعب الأسلوب الإنشائي وهو المهيمن في النص، دورا هاما في رصد انفعالات الشاعر وأحاسيسه وهو ما يتلاءم مع موضوع النص القائم على إحساس الشوق والاحتضار.

 التركيب:

قصيدة " رثاء وتذكر" قصيدة عمودية تقليدية غرضها الرثاء وتحديدا رثاء النفس وهو غرض شعري شديد الحساسية بحكم أن الشاعر يرثي نفسه عكس العادة أن يرثي الشاعر غيره. موضوع القصيدة هو وصف الشاعر لحالة الشوق والحنين والاحتضار، وقد توزع النص إلى حقلين دلاليين هما حقل الرثاء وحقل التذكر من خلال علاقة رابطة تقوم على التكامل والانسجام ولتقريب لحظة الموت والاحتضار وظف الشاعر مجموعة من الصور الشعرية المبنية على تقنية الاستعارة ، كما وظف الاقتباس والطباق وهو ما أضفى على النص طابعا جماليا وفنيا كرسه الإيقاع الداخلي والخارجي للقصيدة التي نظمت على البحر الطويل. 



اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "النصوص: (رثاء وتذكر) مرثية مالك بن الريب التميمي (أولى باك أدب)"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات