حقيقة التنمية
إن التنمية كهدف أصبحت شعارا يرفع في كل مناسبة، وأملا تتغنى به الدول النامية.. وعرفت التنمية بأنها تنشيط الاقتصاد القومي وتحويله من حالة الركود والثبات إلى مرحلة الحركة والديناميكية... وبرزت على ساحة أدب التنمية بعد ذلك محاولات لتحليل التنمية وتعريفها من خلال منظور اجتماعي إنساني مضمونه أن هدف التنمية هو توفير الحاجات للإنسان، وقد تعني التنمية بمفهومها السياسي توفير الاستقرار السياسي.
ولعل الدول النامية في تطلعاتها إلى التنمية تتلمس من بعض مظاهر التقدم في الدول المتقدمة منهاجا في التنمية، وقد يكون ذلك المنهاج سطحيا، يتجه إلى التقليد الشكلي الذي يعتمد على قشور التنمية دون لبابها، وقد يكون ذلك المنهاج محاولة جادة وسعيا دؤوبا نحو بناء القاعدة الإنتاجية القادرة على العطاء المستمر الذي يحقق خير الإنسان ورفاهيته. وبين هذين المنهاجين تتعدد المناهج التي تسير عليها الدول النامية.
إن التنمية في أذهان الكثيرين قد تعني بناء سد ضخم أو ناطحات سحاب أو محطات تلفزيون، وقد تعني التنمية إتاحة فرص التعليم وتوفير الخدمات الصحية والاجتماعية، وقد ترمز التنمية إلى تحقيق الاستقلال سياسيا واقتصاديا.
وقد تتجه القيادة السياسية في العديد من الدول إلى النظر إلى التنمية من زاوية ضيقة وينصب اهتمامها على النواحي العمرانية والإنشائية التي يمكن تدشينها في مهرجانات إعلامية، ورغم أن بعض هذه النواحي العمرانية والإنشائية قد تكون من بين وسائل التنمية أو مظاهرها، فإنها في حقيقة أمرها لا تمثل التنمية.
إن التنمية بمعناها الشامل تضم جوانب اقتصادية واجتماعية وسياسية وثقافية، فهي مزيج من هذه كلها وغيرها.. إنها عملية حضارية شاملة لمختلف أوجه النشاط في المجتمع بما يحقق رفاه الإنسان وكرامته. والتنمية أيضا بناء للإنسان وتحرير له وتطوير لكفاءاته وإطلاق لقدراته للعمل البناء.
ويتضح من ذلك أن التنمية عملية مجتمعية متشابكة متكاملة متفاعلة في إطار نسيج من الروابط بالغ التعقيد من عوامل سياسية واقتصادية واجتماعية وثقافية وإدارية.
أسامة عبد الرحمن، "البيروقراطية النفطية ومعضلة التنمية"، عالم المعرفة، يونيو 1982، ص:14- 16(بتصرف)
الأســــــــــئـلــــة:
اقرأ النص قراءة متمعنة ثم
أجب عما يلي:
1 ــ انطلق من العنوان
والفقرة الأخيرة من النص وأبرز العلاقة بينهما....................................1
ن
2 ــ حدد القضية المركزية التي يناقشها
النص................................................................1 ن
3 ــ أشار الكاتب
في النص إلى تصورات قاصرة في فهم حقيقة التنمية، اذكرها مبينا سبب قصورها...1.5 ن
4 ــ اشرح قول الكاتب:" التنمية عملية مجتمعية
متشابكة متكاملة متفاعلة في إطار نسيج من
الروابط بالغ التعقيد " .................................................................................1.5
ن
5 ــ ما الطريقة المعتمدة
في عرض أفكار النص؟...........................................................1 ن
6 ــ هيمن على النص الأسلوب التقريري المباشر، بم تفسر
ذلك؟..........................................1 ن
7 ــ اكتب فقرة تناقش فيها القضية المطروحة في النص
مبديا رأيك فيها..................................3 ن
ثانيا: الدرس اللغوي: (أربع
نقط (
1 ــ إيت بجملة مفيدة تتضمن استفهاما يستفاد منه
التأكيد...................................................1 ن
2 ــ اكتب الأعداد في الجملة الآتية بالحروف مع الشكل
التام لها :..........................................2 ن
ـ اطلع
أحمد على (12) مجلة، و (23) كتابا.
3 ــ استخرج من الفقرة الأولى مصدرا لفعل ثلاثي ومصدرا
لفعل رباعي...................................1 ن
ثالثا: درس التعبير
والإنشاء: (ست نقط (
"إن التخلف حصيلة من الأمراض
الاجتماعية والاقتصادية والسياسية
والثقافية وغيرها"
وسع هذه الفكرة مستثمرا ما درسته في مهارة
" توسيع فكرة".
والله ولي
التوفيق.
0 الرد على "امتحان جهوي للاستئناس في مادة اللغة العربية أولى باكالوريا علوم وتقنيات"
إرسال تعليق