-->

مادة : اللغة العربية (نموذج الإمتحان الجهوي الموحد )، أولى باكالوريا الشعب العلمية.

 

 ثقافتنا في ظل الحداثة



نسمع من حين لآخر أصواتا تضع، بصورة أو بأخرى الاشتغال بالتراث " موضع السؤال : " لماذا كل هذا الاهتمام بالتراث؟ ألا يتعلق الأمر بردة فكر؟" بل هناك من يذهب إلى حد القول إن الأمر يتعلق بظاهرة مرضية ، ب " عصاب جماعي " أصاب المثقفين العرب بعد نكسة 1967 فارتدوا ناكصين إلى الوراء، إلى التراث والذين يقولون هذا يشتكون من أن الاهتمام ب " التراث " وقضاياه يصرف عن الاهتمام ب " الحداثة " ومتطلباتها.

ونحن نعتقد أن هذا الموقف ينم عن عدم تقدير كاف للمشكل المطروح في الثقافة العربية. ذلك أن ما يميز الثقافة العربية منذ عصر التدوين إلى اليوم هو أن "الحركة " داخلها لا تتجسم في إنتاج الجديد، بل في إعادة إنتاج القديم، وقد تطورت عملية الإنتاج هذه منذ القرن السابع إلى تكلس وتقوقع واجترار، فساد فيها ما سبق أن عبرنا عنه ب"الفهم التراثي للتراث" وهو الفهم الذي مازال سائدا إلى اليوم.

ومن هنا كان من متطلبات الحداثة في نظرنا، تجاوز هذا" الفهم التراثي للتراث" إلى فهم حداثي، إلى رؤية عصرية . فالحداثة في نظرنا لا تعني رفض التراث، ولا القطيعة مع الماضي بقدر ما تعني الارتفاع بطريقة التعامل مع التراث إلى مستوى ما نسميه ب المعاصرة أعني مواكبة التقدم الحاصل على الصعيد العالمي . صحيح أن من شأن الحداثة أن تبحث عن مصداقية أطروحاتها في خطابها نفسه، خطاب المعاصرة وليس في خطاب الأصالة  الذي يعنى بالدعوة إلى التمسك بالأصول واستلهامها، ولكنه صحيح أيضا أن الحداثة في الفكر العربي المعاصر لم ترتفع بعد إلى هذا المستوى فهي تستوحي أطروحاتها وتتطلب المصداقية لخطابها من الحداثة الأوربية التي تتخذها أصولا لها. وحتى إذا سلمنا بأن الحداثة الأوربية هذه تمثل اليوم حداثة " عالمية " فإن مجرد انتظامها في التاريخ الثقافي الأوربي... يجعلها حداثة لا تستطيع الدخول في حوار نقدي تمردي مع معطيات الثقافة العربية لكونها لا تنتظم في تاريخها...

إذن طريق الحداثة عندنا يجب في نظرنا، أن ينطلق من الانتظام النقدي في الثقافة العربية نفسها وذلك بهدف تحريك التغيير فيها من الداخل. لذلك كانت الحداثة بهذا الاعتبار تعني أولا وقبل كل شيء حداثة المنهج وحداثة الرؤية والهدف: تحرير تصورنا ل " التراث" من البطانة الإيديولوجية والوجدانية التي تضفي عليه، داخل وعينا، طابع العام والمطلق وتنزع عنه طابع  النسبية التاريخية.

                                               

                                                  محمد عابد الجابري: " التراث والحداثة" مركزدراسات الوحدة

  العربية- بيروت/ لبنان ،ط1 ،يوليوز1991. ص ، وما بعدها(بتصرف)                                               

أولا: مجال النصوص(عشر نقط)

 

1-لاحظ العنوان وبين علاقته بالفقرة الأولى من النص...................................................(1ن)

2-حدد القضية الأساس التي يطرحها النص...............................................................(1ن)

3- اشرح قول الكاتب "ولكنه صحيح أيضا أن الحداثة في الفكر العربي المعاصر لم ترتفع بعد إلى هذا المستوى فهي تستوحي أطروحاتها وتتطلب المصداقية لخطابها من الحداثة الأوروبية التي تتخذها أصولا لها"...........................................................................................................(1ن)

4- يمكن تقسيم ألفاظ وعبارات النص إلى حقلين دلاليين. صنفهما في جدول مبينا العلاقة بينهما......................................................................................................(1.5ن)

5-انطلق من النص وأبرز أهم ما يميز الثقافة العربية....................................................(1ن)

6- وظف الكاتب مجموعة من الأساليب الحجاجية، استدل على ذلك من النص مبينا وظيفتها..... (1.5ن)

7- اكتب فقرة تناقش فيها القضية المطروحة مبديا رأيك فيها............................................(3ن)

 

ثانيا: مجال علوم اللغة (أربع نقط)

 

1-استخرج من النص مصدرا لفعل رباعي ومصدرا لفعل ثلاثي حسب الجدول الآتي.......... (نقطتان)

 

وزن الفعل

فعله

وزنه

المصدر

المصدران المطلوبان

 

 

 

 

مصدر لفعل رباعي

 

 

 

 

مصدر لفعل ثلاثي

2- حول الأعداد التالية من صورتها الرقمية إلى صورتها اللفظية مع تغيير المعدود وشكله شكلا تاما .... ..............................................................................................................(2ن)

   تتكون القوى الفاعلة في مجتمع مدني(11حزبا)و(12جمعية مدنية)و(7نقابات)ومؤسستين تشريعيتين

.

ثالثا: مجال التعبير والإنشاء(ست نقط)

 

يقول الكاتب:" فالحداثة في نظرنا لا تعني رفض التراث ولا القطيعة مع الماضي بقدر ما تعني الارتفاع بطريقة التعامل مع التراث إلى مستوى ما نسميه ب المعاصرة أعني مواكبة التقدم الحاصل على الصعيد العالمي".

توسع في شرح هذه القولة ، مستثمرا ما درسته في" مهارة توسيع فكرة             

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

2 الردود على " مادة : اللغة العربية (نموذج الإمتحان الجهوي الموحد )، أولى باكالوريا الشعب العلمية."

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات