جرد القوى الفاعلة (ابن الرومي في مدن الصفيح)
_
جرد القوى الفاعلة
الشخصيات الدرامية في المسرحية أقنعة رمزية يمكن
تصنيفها إلى أصناف عدة: [شخصيات تراثية تنتمي إلى الماضي الشعبي والأسطوري (ابن
دنيال- دنيازاد) والأدبي (ابن الرومي)، تقابلها شخصيات معاصرة تنتمي إلى
الحاضر(سعدان- رضوان-حمدان- المقدم- رئيس المجلس البلدي)]، و [شخصيات مثالية مثل:
ابن دنيال وابن الرومي، تقابلها شخصيات واقعية مثل: سعدان ورضوان وحمدان وعريب...]
، و[شخصيات كادحة مستغلة بفتح الغين مثل: سعدان وحمدان ورضوان وجحظة المغني وعيسى
البخيل ودعبل الأحدب وعريب مقابل شخصيات مستغلة (بكسر الغين) تملك الجاه والسلطة
والزيف مثل: المقدم و الخادم يا زمان ورئيس المجلس البلدي].وسنحاول في هذا الجدول
رصد مواصفات شخصيات المسرحية التي صاغ الكاتب أسماءها بصيغة المفارقة والسخرية:
دلالة الاغتراب شاعر شاعر فقير – عاطل- يسكن كوخا
صفيحيا في أحياء بغداد- وحيد بدون أهل- مولى عريب- الانكماش- الخوف- التطير- منغلق
على نفسه- مثالي- عاشق الجواري ابن الرومي
دلالة على التطفل والغفلة رسول الحي عالم- شاعر-
خطيب- خير- طيب مع جيرانه ولاسيما مع ابن الرومي أشعب المغفل
جحوظ العينين حلاق مولع بالغناء- فقير- له دكان
صغير- الطيبوبة- المرح- جحظة المغني
التشوه الخلقي بائع العطر والمناديل تاجر- فقير-
ظهر متورم- الطيبوبة- حب الجوار دعبل الأحدب
البخل إسكافي عجوز- فقير- يقتصد في معيشته لشراء
كفن الموت الطيبوبة- الواقعية- عيسى البخيل
العروبة جارية شاعرة- مغنية- راقصة- راوية- جميلة
الحسن- ابنة العرب- واقعية- اجتماعية- إنسانية- عريب
غلاء الثمن جارية عازفة على آلة العود- المرح-
الطيبوبة- جوهرة
اللمعان والاتقاد جارية طرازة- ابنة الروم- جميلة
المنظر بجيدها وعيونها الزرق وحواجبها- المرح - الطيبوبة حبابة
الموسيقى والغناء والعزف معلمة الجواري تاجرة في
الجواري- امرأة عجوز شمطاء ماكرة- شريرة- مستغلة- فاجرة- تحب المال- خبيثة الرباب
دلالة على الأولوية في الإشراف ونقل الأخبار من
عيون السلطة من أعوان السلطة- رجل متسلط- يرافقه الأعوان لتنفيذ الأوامر- رسول
الشؤم والنحس- خبيث- ساخر- المقدم
خدمة السلطة خادم رئيس المجلس البلدي سمسار حقير-
يتولى تسيير الشؤون المالية والعاطفية لرئيس المجلس البلدي كذاب- محتال- مادي-
منافق- زائف- الخادم يا زمان
قد يكون من مواليد عاشوراء أبله الحي طفل كبير-
يرتدي ثياب رعاة البقر- يحمل مسدسا- أبله ومجنون- يحب اللعب الطفولي الطيبوبة- حب
اللعب- حب السينما- عاشور
السعد المفارق كاتب عمومي الفقر- يسكن حيا
قصديريا- حكيم الحي ولقمانه- واقعي- سعدان
الرضى المفارق عامل الفقر- يسكن حيا قصديريا-صاحب
بذلة زرقاء- ساعد الحي- واقعي- رضوان
الحمد المفارق شاعر الحي القصديري الفقر- يسكن حيا
قصديريا- الزعامة- الواقعية- حمدان
دلالة تراثية مرتبطة بخيال الظل صاحب خيال الظل
وراو مخايل- عجوز- من الجيل الماضي- مثالي- عالم- ابن دنيال
دلالة تراثية مرتبطة بألف ليلية وليلة مساعدة صاحب
خيال الظل، وراوية كذلك فتاة غجرية- ابنة ابن دانيال-شابة- من الجيل الحاضر-
واقعية – ثورية - اجتماعية دنيازاد
تنتظم جميع القوى الفاعلة في بنية عاملية نرسم
معالمها على النحو التالي:
و
يلاحظ هنا أن مفهوم الفاعل – في النموذج العاملي – ليس من الضروري أن يكون شخصية،
إذ يمكن أن يكون فكرة أو نزعة أو مبدأ أو هيئة. كما هو الحال بالنسبة لنزعة التحرر
أو الوعي أو التضامن…الخ
كما نلاحظ أن الصراع يحتدم في البنية العاملية، ويتأزم من الناحية الدرامية
بوجود تصادم بين العامل المساعد و العامل المعيق في النص المسرحي بما يمثلهما من
شخصيات و فواعل.
ونشير إلى أن الرهان في مسرحية ابن الرومي في مدن الصفيح يكمن في تحرير
الإنسان من العبودية و الاستغلال الاجتماعي، وكذا تحرير الذات المتشائمة القلقة من
عقدها النفسية، يضاف إلى ذلك زرع قيم التعاطف و المحبة بين أفراد المجتمع. وهكذا
فمسرحية ابن الرومي في مدن الصفيح تفتح كما رأينا باب الأمل في تحقيق الموضوعات
المرغوب فيها، ويتجلى دلك بوضوح في انعتاق عريب من العبودية و تحرر ابن الرومي من
سوداويته و انطوائه و خروجه إلى الأسواق، ثم تماسك أهل مدن الصفيح في الدفاع عن
منازلهم للحيلولة دون هدمها من قبل أصحاب المشروعات السياحية.
دلالة الإسم
الوظيفة الاجتماعية السمات الخارجية السمات الأخلاقية والنفسية الشخصيات
_ البنية العاملية
المرسل: نزوع التحرر -
المرسل إليه: المجتمع. - الموضوع:
التحرر من الظلم و العبودية والاستغلال.
0 الرد على " جرد القوى الفاعلة (ابن الرومي في مدن الصفيح) "
إرسال تعليق