-->

أنموذج الفرض الثاني (أولى علوم) الدورة الأولى

أنموذج الفرض الثاني (أولى علوم)



نص الانطلاق:                                  الكتاب في عصر التطور التكنولوجـــي

      أحدثت التطورات التكنولوجية الهائلة التي شهدتها العقود الأخيرة تغييرات كبيرة في مختلف المجالات، وخاصة في الحقول التعليمية والتربوية والثقافية والفنية. هذه التطورات التكنولوجية ــ وخصوصا على مستوى وسائط الاتصال لم تعد تأبه بالحدود الجغرافية وبالمسافات التي تفصل بين بلد وآخر.

      والكتاب ــ باعتباره الوعاء الذي يضم عصارة الفكر الإنساني ــ لم يكن بمعزل عن هذه التطورات ، بل ربما كان  من اكثر الوسائل استفادة من هذا التطور ؛ فالقائمون على صناعته طوعوه كي يتلاءم مع اسلوب  الحياة العصرية المتسمة بانتشار الهواتف الذكية النقالة والحواسيب التي تتطور يوما بعد يوم، من اجل توفير آليات لتصفح سهل ويسير، يسهم في نقل الكتاب إلى أكبر عدد ممكن من القراء، والتغلب على العوائق الرقابية والجغرافية ومصاعب التنقل ، فضلا عن معضلة ارتفاع سعر الكتاب الورقي التقليدي.

       ولا شك أن نشر الكتاب، عبر الأجهزة الإلكترونية الذكية، ليس ترفا ثقافيا، بل هو ضرورة وحاجة ملحة تعكس طبيعة الحياة المعاصرة ملامحها ؛ ففي الوقت الذي يقضي فيه الأفراد، وخصوصا شريحة الشباب ، ساعات طويلة في الدردشة السخيفة ، ونشر التعليقات السطحية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، نجد الكتاب الإلكتروني من بين الابتكارات والحلول التي يمكنها أن تقلل من الضرر الذي يسببه شيوع هذه الأخيرة.

        وتشير الكثير من الإحصائيات ، وخصوصا في البلدان المتقدمة، إلى انخفاض إقبال القراء على الكتاب الورقي، وارتفاع أعداد قراء الكتاب الإلكتروني. أما في الدول العربية ، فإن نسبة الإقبال على الكتاب الإلكتروني لا تزال ضعيفة، وهي تتفاوت من دولة إلى أخرى؛ إذ تصل في دولة الإمارات العربية إلى 11 %  تليها السعودية 9,1% وقطر 7,6 % والبحرين ولبنان 6 % المغرب 5,6% .

        هذه الإشارات السريعة تؤكد أن نشر الكتاب الإلكتروني عبر الأجهزة الذكية بات واقعا محتوما، وعلى الناشر والقارئ والمؤلف العربي أن يسلّموا  بالأمر الواقع، وأن يستفيدوا من هذه القدرات التكنولوجية الهائلة التي إذا ما استخدمت بشكل صحيح ، فإنها ــ بدون شك ــ ستخدم الكتاب وتجعله حاضرا في حياتنا اليومية، ومتوفرا لكل قارئ.

ــ المرجع: إبراهيم حاج عبدي ، الكتاب عبر الأجهزة الذكية،: الصعوبات والعوائق ، المجلة العربية . العدد 433 ، يناير 2013 (بتصرف).

اقرأ "ي" النص قراءة متمعنة وقاربه "يه"  في ضوء الأسئلة التالية:

أولا ــ مكون النصوص: ( 10 ن)

 1 ــ انطلاق من ملاحظة العنوان والفقرة الأخيرة لوضع فرضية حول نوع النص وموضوعه .               (1 ن)

ــ ......................................................................................................................................

2 ــ  بين كيف اثر التطور التكنولوجي على الكتاب من خلال النص.                                            (1 ن)

ــ ......................................................................................................................................

3 ــ اشرح قول الكاتب:" الكتاب الإلكتروني من بين الابتكارات والحلول التي يمكنها أن تقلل من الضرر الذي يسببه شيوع هذه الأجهزة.                                                                                                    (1 ن)

ــ .......................................................................................................................................

 

4 ــ استخرج من النص أربعة ألفاظ أو تعبير دالة على التطور التكنولوجي ، وأربعة أخرى دالة على تأثيرات هذا التطور

 

 على الكتاب ، وأبرز العلاقة بين الحقلين                                                                           (1,5 ن)          

الحقل الدال على التطور التكنولوجي

الحقل الدال على تأثيرات  التطور التكنولوجي على الكتاب

 

 

 

 

ــ العلاقة بين الحقلين مع التعليل:..................................................................................................


5 ــ حدد ثلاثة أساليب للحجاج في النص، مع تقديم مثال لكل منها.                                                (1,5 ن)

 

أساليب الحــجاج

الأمــثـــلــة

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

6 ــ أبرز  بعض الخصائص التي يتسم بها النص على مستوى اللغة والأسلوب.                                   (1ن)

  ــ ......................................................................................................................................

...........................................................................................................................................

...........................................................................................................................................

...........................................................................................................................................

...........................................................................................................................................

...........................................................................................................................................

7 ــ اكتب فقرة تبدي فيها رأيك حول واقع قراءة الكتب في المغرب.                                      (3ن) 

...........................................................................................................................................

ثانيا ــ مكون علوم اللغة( 4 ن):

1 ــ ركب "ي" جملا مفيدة تتضمن ما يلي: (2 ن)

ــ ثلاث جمل أمرية تستعمل في كل واحدة صيغة من صيغ الأمر:

  ...

  ــ جملة تتضمن نهــيــا:.............................................................................................................

2 ــ حدد المعنى الاستلزامي المستفاد من الأمر والنهي في الجمل التالية:  (2 ن)

 ــ افعل ما نهيتك عنه، وسترى ما سيحدث:................................................................................................

 ــ قلت لصديقي : اغلق النافذة من فضلك:..................................................................................................

 ــ لا تنته يا أيام السعادة:.....................................................................................................................

 ــ دع النجاح لأصحابه، لا تسع في طلبه:...................................................................................................

ثالثا ــ مكون التعبير والإنشاء ( 6 ن):

     ــ  نص الموضوع: " المراهقون والمراهقات أكثر زوار المواقع الإلكترونية تعرضا لإدمان الأنترنيت الذي أضعف

 نسيج العلاقات الاجتماعية ، وأفرز عدة ظواهر".

      ــ المطلوب: توسع في هذه الفكرة مستثمرا ما اكتسبته في مهارة توسيع فكرة، وموظفا أدوات الربط المناسبة في موضوع متكامل لا يتجاوز عشرين سطرا.


اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "أنموذج الفرض الثاني (أولى علوم) الدورة الأولى"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات