أنموذج فرض محروس رقم 2 الدورة الأولى (ج.علوم)
أنموذج فرض محروس رقم 2
الدورة الأولى
اقرأ النص قراءة فاحصة ثم أجب عن
الأسئل النص
الفكر بين العصرية والمعاصرة
وهذه ناحية
من نواحي الضعف العقلي الذي غمر غالبية الناس في هذا الوقت ، فقد انقسم الناس إلى
فريقين : واحد يرى أن كل ما فعله القدماء أو فكروا فيه هو الصحيح الذي يجب أن
يشايع ، ولذلك فهو يفقد ثقته في كل ما لم تأت به الأوائل أو لم يجده في تقاليد
الوسط الذي نشأ فيه ، وآخرون طغت عليهم رغبتهم في الجدة والابتكار ، فأصبحوا
يؤمنون أن كل ما نُقل من الماضي يجب أن ينقرض ، وأن المثل الأعلى في الحياة هو فيما
تستجده من أنواع الاختراع أو ما يُخيل إليه أنه اختراع من مناهج العيش ومباهج
الاستمتاع
والحقيقة أن
عند الفريقين خطأ شنيعا في نقطة البداية للتفكير ، ذلك أن فكرة المحافظة لا تعني
أن يفعل الإنسان إلا ما كان عتيقا باليا ، كما أن العصرية لا تعني دائما أن ينبذ
الإنسان كل ما لم يكن جديد الوضع أو حديث الابتكار .
إن الحياة
حركة، والحركة
تقتضي أمرين أساسيين: المتابعة في السير
والانتقال من نقطة إلى أخرى وكذلك هي الحقيقة فالإنسانية سائرة دائما لا تعرف
الوقوف ثم هي تنتقل من حالة إلى غيرها دون مبالاة بما لا يريده الناس أو يعتبرونه ...
إن أساس الغلط عند
الناس هو أنهم يخلطون بين العصرية والمعاصرة ، أو بين ما هو عصري وماهو معاصر ، رغم
أن الثاني قد يكون مثالا حيا لما مر في الأ زمنة الوسطى أو البدائية للتاريخ
، كما أن الأول يمكن أن لا تجد له وجودا في العهد الذي نعيش فيه . ولعلنا إذا
تجولنا قليلا في بلادنا نجد أمثلة حية لهذا الادعاء ، فبعض أنظمة الحياة عندنا لا
تزال على طراز ألف ليلة وليلة ، بينما نجد في بعض عصورنا الماضية أمثلة من النظام ومن الحضارة لا تجدر
إلا بالعهد الحديث في أرقى مظاهر تقدمه .إن البنك الخيري الذي كان معروفا عندنا في
فاس مثلا هو ما لم تصل إليه أحدث أحدث تنظيمات الإسعاف في أو التعاون العصري على
اختلاف أنواعها .
علال الفاسي – النقد الذاتي – المطبعة
العالمية -
1995
ص 83 وما بعدها بتصرف
أولا مكون النصوص (10 نقط)
1 - انطلق
من مشير نصي مفترضا
موضوع النص (1 ن)
2 – ما الغلط الئي وقع فيه أنصار العصرية وأنصار المعاصرة حسب
الكاتب؟ (1 ن)
3 - عين
أطراف الحجاج في النص مبينا وجهة نظر كل طرف (1.5ن)
4 - استخرج
من النص حجتين من الحجج التي استند عليها الكاتب للتأكيد على أطروحته (1.5 ن)
5 – استخرج من النص ثلاثة أساليب خبرية حجاجية مبينا وظيفها في النص (2 ن)
6 - ركب
خلاصة مما توصلت مبرزا رأيك في قضية النص 3) ن)
ثانيا –
علوم اللغة
-1عين الغرض من الخبر في الأمثلة الآتية 1.5 ن
احفظ لسانك، ولا تسئ به لأحد
إنك لحسن الهيئة، جميل الوجه . طلق اللسان
أنا رجلأكرم الضيف إذا جاءني وأعين المحتاج على حاجته ،
وأستبسل عند المواقف الصعبة.
2 - انطلق من المثالين التاليين واملا الجدول بما
يناسبهما . (2.5 ن)
أ – أنتِ نجمة تضيئ السماء .
ب كلامك يشبه العسل حلاوة.
المثالان |
المشبه |
أداة التشبيه |
المشبه به |
وجه الشبه |
نوع التشبيه |
أ |
|
|
|
|
|
ب |
|
|
|
|
|
ثالثا - أنشطة التعبير
والإنشاء (6 ن)
يرى البعض أن من حق الصحفي والكاتب
عموما أن يعبر عن أفكاره كيفما يشاء.
اكتب نصا حجاجيا تناقش فيه هؤلاء .
مستعينا بما تعلمته في دروس مهارة إنتاج نص حجاجي.
تصحيح
ردحذفاريد التصحيح
ردحذف