-->

نموذج فرض محروس رقم 1 ـ الأسدس الأول / الفئة المستهدفة : جذع مشترك أدب

 


نموذج فرض محروس رقم 1 ـ الأسدس الأول /  الفئة المستهدفة : جذع مشترك أدب 

نص الانطلاق :                                                                 

عدتُ إلى أهلي يا سادتي بعد غيبة طويلة، سبعة أعوام على وجه التحديد، كنتُ خلالها أتعلم في أوربا . تعلمت الكثير، وغاب عني الكثير، لكن تلك قصة أخرى . المهم أنني عدت وبي شوق عظيم إلى أهلي في تلك القرية الصغيرة عند منحنى النيل . سبعة أعوام وأنا أَحِنُّ إليهم وأحلم بهم، ولما جئتهم كانت لحظة عجيبة، فرحوا بي وضَجُّوا حولي، ولم يمضي وقت طويل حتى أحسست كأن ثلجا يذوب في دَخِيلَتِي، فكأنني مَقْرُور طلعت عليه الشمس . ذلك دفء الحياة في العشيرة، فقدته زمانا في بلاد " تموت من البرد حيتانها " . تعودت أذناي أصواتهم، وألفت عيناي من كثرة ما فكرت فيهم في الغبية  .

استيقظت ثاني يوم وصولي، في غرفتي أَرخيتُ أذني للريح . ذلك لعمري صوت أعرفه له في بلدنا وشوشة مرحة . صوت الريح وهي تمر بالنخل، ونظرت خلال النافذة إلى النخلة القائمة في فناء دارنا، نظرت إلى جذعها القوي المعتدل، وإلى عروقها الضاربة في الأرض . أحس أنني لستُ ريشة في مَهَبِّ الريح  ولكنني مثل تلك النخلة، مخلوق له أصل له جذور له هدف .

وجاءت أمي تحمل الشاي وفرغ أبي من صلاته وأوراده فجاء، وجاءت أختي وأخواي، ووجوه أخرى ، وجلسنا نشرب الشاي ونتحدث . نعم الحياة طيبة ، والدنيا كحالها لم تتغير . سألوني أسئلة كثيرة ، سألني ود الريس : " هل صحيح أن الرجل لا يتزوجون  ولكن الرجل منهم يعيش مع المرأة بالحرام ؟ " . دهشوا حين قلت لهم : إن الأوربيين مثلنا تماما إلا إذا استثنينا فوارق ضئيلة ؛ يتزوجون ويربون أولادهم حسب التقاليد والأصول ولهم أخلاق حسنة، وهم عموما قوم طيبون .

موسم الهجرة إلى الشمال، الطيب صالح، دار العودة، بيروت، ط 13 ، ص : 5 - 6. ( بتصرف ) .

شروحات مساعدة :  ضَجّوا : تحلقوا ورفعوا أصواتهم , / دخِيلةُ الإنسان: سريرتُه، باطِنُ أمرِه / مقرور : يوم مقرور: بارد .

 

الأسئلـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة

التنقيط

أولا : درس النصوص ( 10 ن )                                                   

1)    ضع عنوانا مناسبا للنص.

2)    بماذا كان يشعر الكاتب في غربته ؟

3)    لخص الحدث الحكائي للنص .

4)    اجرد شخصيات النص، وحدد صفاتها في جدول مناسب .

5)    حدد نوع الرؤية السردية الموظفة في النص والضمير المستعمل فيها، مع التعليل فيها .

6)    أدى المكان دورا أساسيا في بناء النص السردي، استخرج الأمكنة الموجودة في النص والصفات المميزة لها .

7)    استخرج الأفعال السردية من النص، وحدد طبيعة الزمن : هل هو تصاعدي أم متقطع ؟ في جدول مناسب.

 

 

ثانيا : علوم اللغة ( 4 ن )                                                 

1)   استخرج من النص جملتين :

-       جملة خبرية

-       وجملة إنشائية .

2)    حدد نوع الإنشاء وصيغته فيما يلي  :

جملــــــــــــــة الإنشاء

نوع الانشاء

صيغته

ما أجمل الوفاء !

 

 

وَاقْنعْ بما قسَّم الله الكريم ولا ***   تَبْسُط يديك لنيل الرزقِ من أحد

 

 

 

ثالثا : المؤلفات : ( 4 ن )

في مكون " المؤلفات " درست العنوان " المباءة ". اكتب في فقرة مناسبة دلالة العنوان في علاقتها بموضوع المؤلف .

 

رابعا : التعبير والإنشاء ( 4 ن )

اكتب نصا حكائيا تسرد فيه أحداثا مُتخيَّلة، عاشها السارد في بلاد الغرب .

ملاحظة : يمكن الاستعانة بالخطوات الآتية :

-          تحديد الشخصيات الرئيسية : ( السارد ) ، الشخصيات الثانوية : ( أصدقاء جدد – الجيران – العمال في الشركة ...)

-          تعيين الزمان والمكان : الزمان : زمن القصة ( سبعة أعوام )، المكان : عاصمة بريطانيا : لندن التي تتميز بالطقس البارد – الضباب – كثرة الأمطار ...

-         الرؤية السردية : الرؤية من خلف بضمير المتكلم .

 

 

0.5

1

1

 

1.5

1

1

2

 

 

 

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

2

 

 

 

 

 

 

4

 

 

 

 

 

 

 

4

 

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

2 الردود على "نموذج فرض محروس رقم 1 ـ الأسدس الأول / الفئة المستهدفة : جذع مشترك أدب "

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات