نموذج فرض 1، الدورة 1، الجذع العلمي
طيورُ البحرِ
وَفِي الْقَنْطرَةِ الْكبِيرَةِ الَّتِي تَرْبطُ
الْمَدِينَةَ الصَّغِيرَةَ بِالْعَاصِمَةِ، شَاهَدَتِ الْمَاءَ يَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا،
فوقَفَتْ قليلاً تَرقُبُهُ فِي شُرودٍ، ثم لَفَتَ نَظَرَهَا طِفْلٌ صغيرٌ يُلْقِي بِقِطَعِ
الْخبْزِ إلى طيورِ البَحرِ، وَالطِّفْلُ الصغيرُ مُنْشَرِحًا مِمَّا يَصْنَعُ، غيرَ
أنَّ طُيورَهُ الَّتِي كَانَتْ تَحُومُ حوْلَهُ أخذَتْ تَبْتعِدُ عنهُ لَمَّا انْتَهَى
مَا يحمِلُهُ معهُ من خُبْزِ.
رَقَّتْ لِحَالِهِ عندمَا رَأتْهُ يَنظرُ إلى الطيورِ في اكْتِئَابٍ، وأخرَجَتْ
منْ كِيسِهَا خُبْزاً سَلَّمَتْهُ إِلَيْهِ، ثُمَّ شَرَعَا مَعاً يَرْميَانِ بالخُبزِ
إِلَى الطُّيورِ وَهُمَا يَبتسِمانِ. الخبزُ يَنقصُ مَرَّةً تِلْوَ الْأُخْرَى...فَكَّرَتْ
فِي أنْ تحتفِظَ بشيءٍ لِعَشائِها، ولكنَّها لَمَّا شاهدَتْ أَنَّ الطيورُ تُغَطِّي
سماءَ القنْطرّةِ، وأنَّهَا أَشَدُّ مِنْها جُوعاً، فَضَّلَتْ أنْ تُؤْثِرَها على نفسِها،
فَقاسَمَتِ الطفلَ ما بَقِي في قَعْرِ الْكِيسِ مِنْ خُبْزٍ، ثمَّ أخَذَا يُلقيانِ
بِهِ إلى الطيورِ وَهُمَا يَضْحَكَانِ.
مكون النصوص. (10 ن)
1.
تأمل (ي) عنوان النص
والفقرة الأولى وافترض نوعيته وموضوعه ؟(ن1)
2.
تتبع مسار أحداث
النص واملأ الجدول التالي بما يناسب كل خانة ؟(2 ن)
وضعية البداية |
وضعية الوسط |
سيرورات التحول |
|
|
|
3.
حدد (ي) الشخصيات الرئيسية الموجودة في
القصة ووضح العلاقة القائمة بينها (2ن)
4.
ما مظاهر الوصف الموظفة في هذه القصة، مع
التمثيل لذلك من النص؟ (2ن)
5.
حدد نوع الرؤية السردية مع التعليل. (1 ن)
6.
مكون الدرس اللغوي. (4 ن)
1-استخرج من النص
جملتين، الأولى خبرية والثانية إنشائية:
(2ن)
2- املأ الفراغ بما يناسب :
(1ن)
-عبْ...... - يـُ.....
ذن - تلَ...لَ...–......ستعمل
3- أذكر سبب كتابة التاء مربوطة أو مبسوطة في الكلمات الآتية:(1ن)
حملات :............./
وقت:.............../ أصبحت............... /مخلصة:..................
مكون التعبير والإنشاء. (4 ن)
اكتب نصا سرديا تتمم فيه قصة الفتاة مع الطفل
الصغير مستثمرا ما درسته في مهارة إنتاج نص سردي
الجواب
ردحذف