نموذج امتحان نص شعري سؤال الذات
أولا :درس النصوص(14ن)
صوت من السماء
1ـ في
اللَّيْلِ نادَيْتُ الْكَوَاكِبَ ساخِطًا مُتَأَجِّجَ الآلامِ والآرابِ:
2ــ "" الْحَقْلُ يَمْلِكُهُ جَبابِرةُ
الدُّجَى والرَّوْضُ يَسْكُنُهُ بَنُو الأرْباب
3 ــ والنَّهْرُ ،لِلْغُولِ الْمُقَدَّ سَةِ الَّتي
لاتَرْتَوي والْغَابُ لِلْحَطَّابِ
4ــ وَعَرَائِسُ الْغَابِ الْجَمِيلِ،هَزِيلَةٌ
ظَمْآى لِكُلِّ جنىً،وَكُلِ شَرَابِ
5 ــ ما هَذِهِ الدُّنْيَا الْكَرِيهَةُ؟وَيْلَها !حُقَّتْ عَلَيْها لَعْنَة الأحْقاب
6ـ اَلْكَوْنُ مُصْغٍ، يا
كَواكِبُ،خَاشِعٌ طالَ انْتِظاري،فَانْطِقِي بِجَوَابِ""
7ــ
فَسَمِعْتُ صَوْتًا ساحرًا،مُتَمَوِّجًا فًوْقَ الْمُرُوجِ الْفِيحِ،والأعْشَابِ
8ــ وحَفِيفَ أجْنِحَةٍ
تُرَفْرِفُ في الْفَضا وصَدًى يَرِنُّ عَلَى سُكُونِ الْغَابِ
9ــ اَلْفَجْرُ يولَدُ باسِما ،
مُتَهلِّلاً في الْكَوْنِ ،بَيْنَ دُجْنَةٍ وَضَبَابِ
أبو القاسم الشابي
اكتب(ي) موضوعا إنشائيا
متكاملا تحلل فيه هذا النص، مستثمرا
مكتسباتك المعرفية
والمنهجية واللغوية ومسترشدا بما يأتي: * تأطير النص ضمن سياقه الأدبي والثقافي،
*تكثيف المعاني الواردة فيه.
*تحديد الحقول الدلالية المهيمنة
والمعجم المرتبط بها، وإبراز العلاقة القائمة بينها،
*رصد الخصائص الفنية في القصيدة":الإيقاع،الصورة
الشعرية، الأسلوب، وبيان وظيفتها،
* صياغة خلاصة تركيبية تستثمر فيها نتائج التحليل، وتبرز فيها مدى تمثيل
الشاعر للمذهب الأدبي الذي ينتمي إليه.
- ثانيا: درس المؤلفات(6ن)
" ورد في مؤلف
"ظاهرة الشعر الحديث" لأحمد المعداوي ما يلي: "... ذلك أن تطور
القصيدة العربية لم يكن تطورا منفصلا، يتفاوت السعي فيه بين شكل القصيدة و
مضمونها، بل كان تطورا متكاملا، يستمد حركته من مبدأ العودة إلى الذات. فقد أدرك
الشاعر الوجداني أن كل تجربة جديدة لا تعبر عنها إلا لغة تستوحي صيغتها التعبيرية،
وصورها البيانية، وإيقاعاتها الموسيقية من التجربة نفسها"
-" ظاهرة الشعر
الحديث"- الصفحة: 36 -
-انطلق(ي) من هذه
القولة ومن قراءتك للمؤلف، ثم أنجز ما يأتي:
*ربط القولة بسياقها داخل
المؤلف، ·
*تحدث عن الشكل الجديد
للقصيدة، موضحا طبيعة اللغة و طبيعة الصور الشعرية و الوحدة العضوية ومميزات
الإيقاع؟
" و بالله التوفيق و هو المستعان
0 الرد على "نموذج امتحان نص شعري سؤال الذات"
إرسال تعليق