-->

تعلم العبرية: الدرس الأول: الأبجدية العبرية

 



الأبجدية السامية:

كان اختراع الأبجدية من نصيب الفينيقيين وغيرهم من الشعوب السامية الغربية. وكانت هذه الأبجدية بسيطة سهلة الاستعمال، الأمر الذي مهد لاستخدامها وتداولها من قبل مختلف الشعوب المجاورة للفينيقيين ثم لأن تصبح المنطلق الأساسي لجميع الأبجديات التي تلتها. وتعود أقدم آثار هذه الأبجدية (أي الفينيقية) إلى القرنين العاشر والحادي عشر قبل الميلاد، "والطريف أن معظم آثار هذه الكتابة لم يعثر عليه في أراضي الفينيقيين بل في مستعمراتهم وخاصة منها كريت ويعود معظم هذه الآثار إلى القرنين الخامس والثالث قبل الميلاد، أي إلى الفترة التي بدأ الخط الآرامي بمزاحمة الخط الفينيقي".

وقد اشتقت الأبجدية الفينيقية من الكتابة المصرية القديمة، الهيروغليفية، اشتقها الفينيقيون وطوروها  في القرن الخامس عشر قبل الميلاد.

ويعتقد عالم الآثار اليهودي أولبرايت أن الذين طوروا هذه الأبجدية الفينيقية بناء على الصور الهيروغليفية كانوا "عبيداً ساميين" كان الفراعنة استعبدوهم واستخدموهم في مناجم صحراء سيناء، وذلك دون تحديد هويتهم لأن ذلك غير ممكن. وربما أراد أوابرايت نسبة اختراع الأبجدية الفينيقية إلى اليهود بربط ذلك برواية الخروج من مصر التوراتية. ومهما يكن، إن اكتشاف الأبجدية الأوغاريتية في غرب سورية ـ وهي أقدم من الفينيقية ـ أفسد على أولبرايت فكرته التي لم يأخذ بها أحد من علماء الساميات وتاريخ الكتابة. 

 II.            الأبجدية العبرية:

يرجح أكثر الباحثين اللغة الفينيقية المصدر الأول الذي تفرعت عنه سائر الكتابات الألفبائية السامية .

وتذهب بعض المصادر العبرية إلى أن ترتيب أبجديتها مستمد من بعض الآيات التي وجدت في سفر الأمثال، بحيث يشكل الحرف الأول من كل آية الحرف الأول للأبجدية العبرية، وبذلك يتوافق عدد هذه الآيات وعدد حروف الأبجدية، كما يتضح:

 

 

 

 

 

 
















واشتق الرسم العبري من الفينيقي، وتتألف حروف هجائه من اثنين وعشرين حرفا ترمز إلى اثنين وعشرين صوتا ساكنا، ويكتب من اليمين إلى الشمال متفرق الحروف، "وقد اجتاز في سبيل تطوره أربع مراحل:

·       في المرحلة الأولى كانت أشكال حروف الرسم العبري، لا تختلف كثيرا عن الحروف الفينيقية القديمة.

·       وفي المرحلة الثانية ظهر تأثر الرسم العبري بالرسم الآرامي، تبعا لتأثر العبرية باللغة الآرامية، ومن ثم نشأ نوع جديد من الرسم وهو الرسم العبري الحديث أو المربع.

·       وحوالي القرن السادس الميلادي أدخل على هذا الرسم إصلاح جديد، إذ استخدمت الألف والهاء والواو والياء للرمز إلى أصوات المد الطويلة، فساعد ذلك على ضبط النطق وحفظ الكلمات من التحريف.

·       وفي العبرية الحديثة أدخل إصلاح آخر، فكان اختراع نظام الحركات للإشارة إلى أصوات المد القصيرة. وقد اتخذت ثلاث طرق لرسم هذه الحركات: تعرف الأولى بالطريقة الطبرية نسبة إلى مدرسة من العلماء تسمى مدرسة طبرية لنشأتها بمدينة طبرية بفلسطين، وتعرف الثانية بالطريقة العراقية أو البابلية، وكان الفضل في اختراعها إلى مدارس أحبار اليهود بالعراق، وهذه الطريقة ترمز إلى أصوات المد القصيرة بعلامات توضع فوق الحروف. وقد انقرضت هذه الطريقة بانقراض المدارس البابلية التي أنشأتها حوالي القرن التاسع الميلادي.

·     تتألف الأبجدية العبرية אלף -  בית ، من اثني وعشرين 22 حرفا من الصوامت. وقد ظل شكلها المستمد من أبجدية بيبلوس القديمة  قائما حتى القرن الأول ق.م. وتسمى الأبجدية العبرية الفينيقية أو العبرية القديمة[1] المعتمدة للخط الكنعاني، الذي اشتقت منه جميع الخطوط السامية المتأخرة. وكان يعرف عند بني إسرائيل بالقلم العبري - כתב עברית - إلى أن استقروا عند نهاية القرن الثاني الميلادي وبداية القرن الثالث عند الخط المربع מרבע[2]-. إذ أن تركهم لخطهم القديم وأخذهم الخط الجديد إنما كان نتيجة من النتائج التي نجمت عن انتشار النفوذ الآرامي بين اليهود. ليصير معه رسم الأبجدية العبرية كما يلي:

 

 

الخط المطبعي أو الخط المربع

 

 

تسميته

مقابله في العربية

 

معناه

 

قيمته العددية

א

ألف

אָלֶף

أ

ثور

1

ב

ב

بيت

فيت

בֵּית

בית

ب

-

بيت

-

2

-

ג

كيمل

גִּימֶל

ج

جمل

3

ד

دالت

דָּלֶת

د

باب

4

ה

هي

הֵא

ه

شبكة

5

ו

فاف

וָו

و

وتد

6

ז

زاين

זַיִן

ز

سلاح

7

ח

حيت

חֵית

ح

حائط

8

ט

طيت

טֵית

ط

حنش

9

י

يود

יוֹד

ي

يد

10

כ

כ

كف

خف

כָּף

ك

-

كف اليد

-

20

-

ל

لامد

לָמֶד

ل

عصا لضرب البقر

30

מ

ميم

מֵם

م

ماء

40

נ

نون

נוּן

ن

حوت

50

ס

سامخ

סָמֶךְ

س

مسند

60

ע

عاين

עַיִן

ع

عين

70

פ

פ

بي

في

פֵּא

ف

-

فم

-

80

-

צ

تصادي

צָדִי

ص

ضديق

90

ק

قوف

קוּף

ق

سم الخياط

100

ר

ريش

רֵישׁ

ر

رأس

200

ש

ש

شين

سين

שִׁין

ش

-

شن

سن

300

-

ת

تاف

שִׂין

ت

علامة

400

 

 

Å                      الأصوات العبرية  ومقابلاتها  في  العربية :

 

א/ ويلفظ ألف: لا يختلف صوته عن صوت الألف. إذا كان متحركا فهو كالهمزة  العربية، وإن كان مسهلا فإنه يستعمل حركة طويلة .  نحو :  אלהם    إله             ،          נביא  نبي

בּ/ ويلفظ بيت : كالباء العربية إن كان منقوطا في داخله ב ،وإن غير منقوطا ב فإنه ينطق بصوت    الإنجليزية .

نحو :   אב     أب            ،           ביצה   بيضة

 ג/  يلفظ كيمل : كصوت الجيم المصرية  نحو:    גשר  جسر

ד/  وينطق دالت: يلفظ كالدال العربية، سواءا كان منقوطا أم لا  نحو :  דמעה   دمعة

ה/ ويلفظ 'هي' : وهو كالهاء العربية،وقد يستعمل في أواخر الكلمات صورة لحركة مد،كما هو الحال بالنسبة للياء العربية .

نحو :  היכל    هيكل        ،         הנה   هنا

ו/ الفاف : الأصل فيه أن يكون بصوت الواو في العربية، إلا أنه انحرف إلى صوت  بسبب اختلاط الناطقين بالعبرية بأقوام يستعصي عليهم نطقه، وقد تستعمل الواو للدلالة على حركة الضم الطويلة.

 نحو :   ורד   وردة     ،      סוס   فرس

ז/ زاين : وهو كالزاي في العربية .

ח/ حيت : كالحاء العربية،وقد تلفظ بصورة الخاء أو الهاء لعجز المتكلمين من يهود الأشكناز عن نطقها، أو رغبة منهم في تقليد العاجزين عن نطقها .

ט/ طيت : كالطاء العربية في الأصل، ولكن صوتها في الوقت الحاضر يميل إلى الترقيق، فهي بصوت التاء العربية .

י/ يود : كالياء العربية،فهي حرف صامت يتحرك بالحركات. وتستعمل كسرة طويلة أو كسرة طويلة ممالة .

نحو :  ים    يم      ،     ירוק       أخضر       ،        רוחני  روحاني

כ/ كاف : كالكاف العربية إذا احتوت النقطة، وتنطق خاءا إن لم تحتويها، وتتخد في نهاية الكلمة صورة تختلف عنة صورتها في أول وفي وسط الكلمة .

نحو :    כף  كف       ،         לך    لك            ،           כתת   جدع

מ/ ميم : كالميم العربية ولها صورتان،صورة מ إذا تواجدت في أول الكلمة أو وسطها،وصورة ם إذا كانت في آخر الكلمة .

نحو :                חמה     حمى         ،           אם   أم

נ/ نون : كالنون العربية، ولها صورتان كذلك،صورة נ إذا تصدرت الكلمة أو توسطتها وصورة ן إذا كانت في آخر الكلمة .

نحو :               נפש      نفس           ،               עין    عين

ס/ سامخ : تنطق بصوت السين العربية .

ע/ عاين : كالعين العربية، بيد أن أكثر اليهود والناطقين بالعبرية يحرفون نطقه إلى صوت الألف المهموز .

פ/ في :  كالفاء العربية إن لم يحتوي النقطة،وتنطق p إن احتوتها . ويتغير شكلها في آخر الكلمة فيصير ף.

نحو : פיל    فيل            ،               פתח      فتح               ،            אף    أنف

צ/ تصادي : الأصل فيها أن تنطق كالصاد العربية، إلا أنها تلفظ بصوت تس. وشكلها في آخر الكلمة  ץ

نحو :               צורה     صورة               ،                  עץ      شجرة

ק/ قوف : الأصل فيها أن تنطق كالقاف العربية،بيد أنها تنطق بصوت قاف الفلاحين، فنجدها تشبه الكاف العربية .

ר/ ريش : كالراء العربية، والأصل فيها أن تلفظ مكررة إلا أن بعض اليهود ينطقونها بصوت الغين العربية تقريبا .

ש/ شين : كالشين العربية وتكون ذات ثلاثة أسنان ونقطة على الجانب الأيمن. وتلفظ سينا إذا تواجدت هذه النقطة بالجانب الأيسر.

نحو :                שעה     ساعة                ،                  נשר    نسر  13

ת/ تاف : وهي كالتاء العربية .



[1] هنري عبودي، معجم الحضارات السامية . ص 590

[2] ربحي كمال،  دروس اللغة العبرية  ص64.

اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

1 رد على "تعلم العبرية: الدرس الأول: الأبجدية العبرية"

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات