-->

علوم اللغة: التمييز (أولى باك ع)




أمثلة الانطلاق:

1.  


- أهدي إلي رطل تمراً

- بعد مرور عشرين عاما على كارثة تشرنوبيل عادت الرغبة في استخدام الطاقة النووية.

- اشتريت برميلا نفطا.

- في هذا المكان مدُّ البصر آبارا من البترول




2. 

  • اشتدت الأرض حرارة.
  • طورت الحكومة البلاد اقتصادا.
  • أكثر بالطاقة النووية فائدة
  • الطاقة النووية أقل من النفط ضررا

- تعريف التمييز:

 من خلال ملاحظتنا للمثال الأول والثالث، نجد أننا إن توقفنا في الجملة عند: اهدي إلي رطلا / اشتريت برميلا لا يفهم المقصود من الجملة، حيث يبقى ذهن المخاطب مشوشا وتسائلا، رطلا من ماذا؟ برميلا من ماذا؟ لكن الكلمة التي جاءت بعده موضحة ومتتمة للمعنى، كانها تجيب عن ذاك السؤال: برميلا نفطا، رطل تمرا... وتسمى هذه الكمات الموضحة للمعنى تمميزا، والكلمات التي الموضَّحة مميزا، إذن التمييز هو اسم نكرة، يوضح كلمة مبهمة، حكمه النصب.

 

2- التمييز الملفوظ:

من خلال تعرفك على التمييز لنضع جمل المجموعة الأولى في جدول ولنحدد فيه المميز والتمييز، ثم خانة نحدد فيه نوع التمييز وحكمه الإعرابي...

المثال

المميز

التمييز

نوعه

حكمه

الأول

رطل

تمرا

الوزن

النصب

الثاني

عشرين

عاما

العدد

النصب

الثالث

برميلا

نفطا

الكيل

النصب

  نلاحظ من خلال هذا الجدول أن التمميز الملفوظ هو التمييز الذي يلفظ في الجملة وبرفع الغموض عن كلمة واحدة، ويأتي في الاستعمالات التالية: بعد الكيل، المساحة، العدد، الوزن. يكون تمييز الوزن والكيل والمساحة منصوبا، وأحيانا مجرورا بالاضافة. تمييز العدد يكون منصوبا مع أحد عشر وتسعة وتسعين وما بينهما، ومجرورا جمعا مع الثلاثة والعشرة وما بينهما، ومجرورا مفردا مع المئة والألف.

3- التمييز الملحوظ:

لنتأمل المثال الأول في المجموعة الأولى، نجد أننا غن توقفنا عند عبارة: اشتدت الأرض، لا ندرك المعنى التام للجملة، غير أن كلمة حرارة أوضحت المعنى المراد من الجملة بصفة عامة، كذلك طورت الحكومة البلاد، فكلمت اقتصادا تزيد في الفائدة، وتوضح أن ما تميز مجال التطور عن باقي المجالات الذي هو الاقتصاد، فالتمييز هنا أوضح الجملة بالكامل، إذن التمييز الملحوظ هو الذي يوضح الابهام الوارد في جملة، وسمي ملحوظا لأنف يفهم من الجملة...

حكم التمييز الملحوظ دائما النصب، ويكون محولا أي أن أصل التمييز في الجملة إما أن يكون مفعولا أو فاعلا أو مبتدأ: أنا أكبرُ منك عمراً = عمري أكبرُ من عمرك.



اشترك في آخر تحديثات المقالات عبر البريد الإلكتروني:

0 الرد على "علوم اللغة: التمييز (أولى باك ع)"

إرسال تعليق

إعلان أسفل عنوان المشاركة

إعلان وسط المشاركات 1

إعلان وسط المشاركات اسفل قليلا 2

إعلان أسفل المشاركات